غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر اغتيال المهندس الزواري ..

بقلم / عبد الستار قاسم

كان الشهيد محمد الزواري من المبدعين العرب، الذي قرر توظيف إبداعم في خدمة المقاومة العربية ضد الصهاينة. ظهر الزواري في تونس طالبا مبدعا، ودرس في جامعة صفاقس وتنفل من دولة عربية إلى أخرى. وأبدع في مجال الإلكترونيات. وقد قاد طلابه نحو الاهتمام بصناعة الطائرات المسيرة، ووفق وسائل الإعلام كان قد جرب الطيران في الجامعة. دفعته غيرته على أرض العرب للالتحاق بالمقاومة الفلسطينية في غزة، وتسلل عبر الأنفاق لينضم إلى حركة حماس. غزة تنهمك في تطوير أسلحتها لتكون أكثر قدرة على مواجهة الصهاينة، فكانت البيئة المناسبة للزواري أن يتمم إبداعاته. بدأ يعمل، ووفق وسائل إعلام مختلفة، استطاع تقديم خدمات كبيرة وواسعة في تطوير طائرة أبابيل المسيرة التي اخترقت أجواء الصهاينة ودللت على الإرادة القتالية للعرب. وقالت وسائل إعلام إنه كان يعكف على تطوير الطائرة؛ لكي تحمل قذائف صاروخية تعدّل إلى حد ما من ميزان القوى الراجح لصالح الصهاينة. لكن الصهاينة عرفوا عنه ولاحقوه وعاجلوه بالرصاص في عقر داره في صفاقس التونسية. لقد قتلوه وقضى شهيدا دفاعا عن أمته العربية والمقدسات الإسلامية.

هناك عدد من الأسئلة لا بد من طرحها على تونس وعلى غزة. بداية نسأل: لماذا لم تستوعب تونس هذا المهندس المبدع الذي لم يكن نكرة في الحرم الجامعي؟ على الأقل من الناحية الاقتصادية، كان من الممكن إنشاء مركز صناعي للشهيد يقوم من خلاله بتطوير طائرات، يمكن تسويقها لدول كثيرة في العالم مثلما يفعل الصهاينة. لكن الفارق بين العرب والصهاينة أن الصهاينة يبحثون عن مبدعين والعرب يقتلون المبدعين. وبعد أن أتى إلى غزة، كيف تم ترويج اسم الزواري ليكون معروفا لدى عدد من الأشخاص؟ المهنية الأمنية تقتضي أن يبقى اسم الملتحق بصفوف المقاومة سرا، ويتم تحديد الاتصال به بطريقة أمنية لا تسمح بالتقاط صور له أو تسجيل صوته أو معرفة أبعاد جسده، إلخ. صحيح أن حماس تبذل جهودا كبيرة من أجل تحقيق التحصين الأمني، لكن ثقافة التسيب الأمني الفلسطينية  غلبت على ما يبدو كل الحرص. مطلوب من حماس ومن حركة الجهاد وكل فصائل المقاومة الفلسطينية أن تستعين بخبراء أمنيين، والأفضل أن يكونوا من حزب الله لتحسين الأوضاع الأمنية.

وربما في الثقافة العربية ما يعرض الأشخاص في كثير من الأحيان للخطر. العرب يحبون المفاخرة ومن ضمنها المفاخرة بوجود معلومات حول قضايا تخفى على عامة الناس. فإذا علم أحد عن الزواري ودون أن يكون جاسوسا، يمكن أن يحدث صديقه بالإنجازات التي يحققها هذا المجاهد. والصديق يتفاخر أمام صديق آخر حتى تتسع الدائرة فيصل الخبر للصهاينة بسهولة. الصفوف العربية مخترقة أمنيا من الزوايا كافة، ولا يوجد زاوية من زوايا الحياة العربية لا تجند فيها إسرائيل عملاء وجواسيس. الحكام وأعوانهم ينفون ذلك، لكن تجاربنا الكثيرة والمعقدة تثبت صحة ادعائنا، وزيف ادعاء الحكام وأعوانهم. بل من المحتمل، بل من الأكيد أن من الحكام من هم عملاء وجواسيس لإسرائيل وأمريكا. العرب شاهدوا على شاشات التلفاز أحد ملوك العرب وهو يهبط بطائرته السمتية في تل أبيب، ليخبر رئيسة وزراء الصهاينة أن سوريا ومصر ستشنان حربا عما قريب، لكنه لم يخبر عن الموعد لأنه لم يكن يعرفه. وهذا الملك نفسه وعلى ذمة محمد حسنين هيكل كان يتقاضى راتبا شهريا من وكالة المخابرات المركزية الأمريكية مقداره مليون دولار شهريا. وملك آخر في المغرب العربي كان يستضيف رجال الموساد الصهيونيين في غرفة مجاورة لمكان انعقاد القمة العربية، ويزودهم بأجهزة تنصت لكي يسمعوا أدق تفاصيل المداولات العربية. وفي التجربة الفلسطينية، هناك فضائح أمنية كثيرة جدا ذهب ضحيتها مئات الفلسطينيين من الشهداء وعشرات آلاف المعتقلين.

وهناك أسئلة أخرى مثل كيف عرفت إسرائيل أن الزواري قد خرج من غزة، وكيف تمت متابعته على مدى فترة من الزمن دون علم أجهزة الأمن التونسية؟ وما دام الرجل على هذا القدر من الأهمية العلمية التي تترتب عليها أهمية تقنية، لماذا لم تخصص الأجهزة الأمنية التونسية فريقا لحراسته والسهر على أمنه؟ في كثير من الأحيان، يراودني القول إن الأنظمة العربية ليست معنية بالمحافظة على المبدعين والعلماء لأنها تخشى سطوة إسرائيل وأمريكا، وتخشى على نفسها من هؤلاء المخلصين بانتمائهم والتزامهم، والأفضل تركهم فرائس للموساد الصهيوني.

لماذا تخشى الأنظمة العربية المحافظة على المبدعين والمخترعين؟ السبب بسيط وهو أن أغلب الأنظمة العربية تعتمد على الدول الغربية ماليا وأمنيا. عدد من الأنظمة العربية لا يتمكن من صرف الرواتب آخر الشهر، وعدد آخر لا يستطيع أن يصمد إذا لم يؤمن حماية من قبل أمريكا وإسرائيل. ومن أراد العون من العدو، عليه أن يطيع العدو ويفعل كما يريد العدو. إسرائيل وأمريكا تسرحان وتمرحان في الساحة العربية، ومن لا يفتح بيته للبغاة والغزاة لن يلاقي إلا المصائب والأهوال.

"جميع المقالات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي "شمس نيوز".