غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر الاستخبارات الأمريكية تؤكد تدخل بوتين في الانتخابات الرئاسية لصالح ترامب

شمس نيوز/وكالات

قال تقرير جديد للمخابرات الأمريكية نزعت عنه السرية يوم الجمعة إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أصدر أوامره بالبدء بحملة القرصنة في 2016 بهدف التأثير على انتخابات الرئاسة الأمريكية وتشويه صورة المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون.

وقال التقرير "نؤكد مجددا أن بوتين والحكومة الروسية كانوا يفضلون الرئيس المنتخب ترامب بشكل واضح".

وأكد التقرير أن "بوتين والحكومة الروسية كانوا يطمحون إلى دعم فرص انتخاب الرئيس المنتخب ترامب حيثما أمكن من خلال تشويه صورة الوزيرة كلينتون ووضعها علنا في مقارنة سلبية معه".

ولفت التقرير إلى أن الروس استخدموا في حملتهم "استراتيجية روسية في إرسال المعلومات، تعتمد خليطاً من العمليات الاستخباراتية السرية، مثل النشاطات الالكترونية مع الجهود العلنية لمؤسسات الحكومة الروسية، ووسائل الاعلام التي تمولها الدولة وأطراف ثالثة من الوسطاء ومستخدمين مأجورين لوسائل التواصل الاجتماعي او المتصيدين (ترولز)".

وواصل التقرير "قبل الانتخابات، كان الدبلوماسيون الروس قد نددوا بالعملية الانتخابية الأمريكية واستعدوا للتشكيك علنياً بأهلية النتائج"، واستنتج إلى ان المدونات الموالية للحكومة الروسية كانت متأهبة لتدشين حملة على تويتر للتشكيك بنتائج التصويت ليلة الانتخابات، بحسب التقرير.

وعلى صعيد متصل، طالب زعماء الديمقراطيين في لجنتي المخابرات بمجلس الشيوخ والنواب برد قوي على تقرير المخابرات بشأن تدخل الروس.

وقال مارك وارنر كبير الديمقراطيين في لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ "ستقاس ديمقراطية أمريكيا جزئيا على الكيفية التي سنرد بها والخطوات التي نتخذها لتطوير استراتيجية إلكترونية قوية".