غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر (بالفيديو).. الاحتلال يكشف عن طائرات تنفيذ عملياته السرية "هيركوليز"

شمس نيوز/ وكالات

كشف موقع "واللا" العبري، أن الطائرة التي تستخدم في نقل الوحدات التي يوكل إليها تنفيذ العمليات السرية، سواء لتنفيذ عمليات الاغتيال أم بهدف جمع معلومات استخبارية دقيقة هي طائرة من طراز "هيركوليز"، يطلق عليها بالعبرية "كرناف".

وبحسب مصادر عسكرية إسرائيلية، فإن ما يميز "كرناف" هو القدرة على الإقلاع والهبوط في أي بيئة جغرافية بغض النظر عن طابعها الطبوغرافي، كما أنها أقل قدر من الضجيج أثناء الهبوط أو الإقلاع والطيران، ما يعزز من قدرة الوحدات الخاصة التي تستخدمها على التخفي.

وأشارت المصادر إلى أن عناصر الوحدة الخاصة الذين يهبطون في عمق أرض "العدو" يختفون بسرعة متجهين نحو الهدف، في حين تقلع الطائرة في السماء، منوهة إلى أنه على الرغم من حجمها الكبير نسبياً، إلا أن الطائرة توفر أقصى مستويات السرية أثناء العمل.

وأشارت المصادر إلى أن "كرناف" تعد إحدى الوسائل الرئيسة التي تساعد "إسرائيل" على شن "حرب الظلال" ضد أعدائها، التي تكون معنية فيها بعدم ترك أي أثر يدل على مسؤوليتها عما تم من عمليات.

ويذكر، أن وحدة خاصة بقيادة يوني نتنياهو، شقيق رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو، قامت في العام 1976 بالوصول إلى مطار عنتيبي وتحرير ركاب طائرة “إسرائيلية” اختطفتها مجموعة فلسطينية.

ونقل بوحبوط عن ضابط قاد في السابق سربا من طائرات "كرناف" قوله إن هذا النوع من الطائرات "يمكن صناع القرار السياسي من إجازة تنفيذ بالغة الحساسية لتأكدهم من أن إمكانية انكشاف أمر الوحدات متدنية جدا".