غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر فلسطين تغيب عن القائمة الطويلة للبوكر للعام 2017

شمس نيوز/وكالات

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربي "البوكر" عن قائمتها الطويلة المرشحة لدورة العام 2017. فيما تغيبت فلسطين عن القائمة بعد أن حصدت الجائزة في العام الماضي عن رواية الفلسطيني ربعي المدهون "كونشرتو: الهولوكوست والنكبة" .

و شملت القائمة بحسب البيان 16 رواية صدرت خلال السنة الماضية، جرى اختيارها من بين 186 رواية، ينتمي كتابها إلى 19 دولة عربية .

وتم اختيار الروايات الـ 16 من قبل لجنة تحكيم مكونة من خمسة أعضاء، برئاسة الروائية الفلسطينية سحر خليفة.

والروايات التي دخلت القائمة الطويلة للجائزة للعام 2017 هي:

"فهرس" للروائي سنان أنطون (العراق)، "السبيليات" للروائي إسماعيل فهد إسماعيل (الكويت)، "زرايب العبيد" للروائية نجوى بن شتوان (ليبيا)، "المغاربة" للروائي عبد الكريم جويطي (المغرب)، "سنة الراديو" للروائي رينيه الحايك (لبنان)، "مذبحة الفلاسفة" للروائي تيسير خلف (سوريا).

وكذلك شملت الروايات على القائمة الطويلة كلا من "أولاد الغيتو - اسمي آدم" للروائي إلياس خوري (لبنان)، "مقتل بائع الكتب" للروائي سعد محمد رحيم (العراق)، "باولو" للروائي يوسف رخا (مصر)، "منتجع الساحرات" للروائي أمير تاج السر (السودان)، "في غرفة العنكبوت" للروائي محمد عبد النبي (مصر)، "هوت ماروك للروائي ياسين عدنان (المغرب)، "سفاستيكا" للروائي علي غدير (العراق) و"أيام التراب" للروائي زهير الهيتي من العراق.

وضمت القائمة أيضا: "موت صغير" للروائي محمد حسن علوان (السعودية) و"غرفة واحدة لا تكفي" للروائي سلطان العميمي (الإمارات).

ويتم اختيار من القائمة الطويلة ست روايات للترشيح ضمن القائمة القصيرة لتتنافس فيما بينها على الجائزة وتمنح الرواية الفائزة خمسين ألف دولار أمريكي بالإضافة إلى عشرة آلاف دولار لباقي الروايات على القائمة القصيرة.

يشار أن الجائزة العالمية للرواية العربية أنشئت عام 2007 بدعم من مؤسسة البوكر البريطانية.