غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر خاص-قرار مصري مفاجئ بمنع سفر الفلسطينيين إلى تركيا وقطر وماليزيا عبر معبر رفح

شمس نيوز/خاص

قال مصدر مسؤول في معبر رفح البري إن الجانب المصري أبلغ الجانب الفلسطيني بقرار يقضي بمنع أي مواطن من غزة بالسفر إلى تركيا أو قطر أو ماليزيا وذلك بناءً على توصيات أمنية.

وأوضح المصدر في تصريح خاص لـ"شمس نيوز" أن قرار المنع بالسفر لتركيا قد تم ابلاغ المسؤولين في المعبر الفلسطيني به قبل 4 اسابيع, فيما جاء قرار المنع بالسفر إلى قطر وماليزيا قبل يومين فقط.

وأشار المصدر إلى أن السلطات المصرية تعزي هذا المنع إلى أن السفر إلى هذه الدول هو بهدف التدريبات العسكرية وجلب أموال المساعدة والدعم لغزة.

ونوه إلى أنه تم ابلاغ الجانب الفلسطيني بهذا القرار بشكل رسمي, ليتم ابلاغ المواطنين به داخل الصالة الخارجية للسفر, خوفا من ادراج الجانب المصري لاسمائهم في قائمة المنع الأمني.

فيما لم يصدر أي تصريح رسمي من جهات مسؤولة مصرية أو فلسطينية حول القرار المفاجئ, ومن المتوقع أن يكون السبب الرئيس وراء هذه القرارات هو توتر العلاقات السياسية والأمنية بين مصر والدول الثلاث.

يذكر أن مدير دائرة المعابر في غزة ماهر أبو صبحة، قال في تصريحات سابقة : إنّ معبر رفح ما زال مفتوح جزئيا، ويعمل بنفس الآلية التي بدأ العمل بها خلال الحرب الإسرائيلية على القطاع, وأن المعبر مفتوح فقط للحالات الإنسانية، والمرضى ودخول قوافل المساعدات.

ويربط معبر رفح البري، القطاع بمصر، وهو معبر مخصص للأفراد فقط في الوقت الحالي.

ولم يتحدث اتفاق التهدئة بين الفصائل الفلسطينية و”إسرائيل” حول فتح معبر رفح، على اعتبار أنه “منفذ مصري فلسطيني”، ولا علاقة لـ”إسرائيل” به, فيما تم الاتفاق خلال المبادرة المصرية ومباحثات القاهرة الأخيرة على فتح المعبر بشكل كامل.

وأغلقت السلطات المصرية، معبر رفح، الواصل بين قطاع غزة ومصر، بشكل شبه كامل، عقب عزل الرئيس السابق محمد مرسي، في تموز/ يوليو 2013.