غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر نوم الرُضع على فراء الحيوانات يقلل فرص إصابتهم بالربو

شمس نيوز/ صحة وطب 

أظهرت دراسة ألمانية حديثة أن نوم الأطفال الرُضع على فراء الحيوانات يقلل من خطر إصابتهم بمرض الربو في وقت لاحق من أعمارهم؛ لما تحمله الفراء من ميكروبات تحمي من الإصابة بهذا المرض.

الباحثون بمركز الأبحاث الألماني للصحة البيئية عرضوا نتائج دراستهم أمس الإثنين، ضمن فعاليات المؤتمر الدولي للجمعية الأوروبية لأمراض الجهاز التنفسي (ERS)، الذي يعقد حاليّاً في مدينة ميونخ الألمانية في المدة من 6 إلى 10 أيلول (سبتمبر) الجاري.

واختار الباحثون أطفالًا من المناطق الحضرية ناموا على فراء الحيوانات خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عمرهم.

واستخدم الباحثون بيانات 2441 طفلاً من أقسام الولادة ببعض المستشفيات الألمانية، ووجدوا أن 55% من الأطفال الذين ناموا على جلد الحيوانات خلال الأشهر الثلاث الأولى بعد الولادة انخفضت لديهم مخاطر الإصابة بالربو عند سن السادسة بنسبة 79%، مقارنة بالأطفال الذين لم يناموا على فراء الحيوانات.

ووجد الباحثون أن الحماية من مرض الربو امتدت مع هؤلاء الأطفال حتى وصلوا إلى سن العاشرة، إذ قلت مخاطر الإصابة بالربو لديهم بنسبة 41% عن غيرهم.

وقال الباحثون: "إن دراسة سابقة كشفت أن أطفال المناطق الريفية تكون لديهم نسبة أمراض الربو قليلة جدًّا، لما تحتويه البيئة هناك من ميكروبات في جلود وفراء الحيوانات، وقد أكدت دراستنا أهمية مواصلة دراسة البيئة الميكروبية داخل فراء الحيوانات وتأثيرها على مرض الربو".

وحتى الآن لا يوجد سبب معروف لحالات الربو، ولا كيفية علاجه، فكل الأدوية التي تخص علاج الربو هي لتخفيف الأعراض فقط، لكن الباحثين أشاروا إلى أن دراستهم سوف تساعد كثيرًا على الكشف عن أسباب للمرض.

وبحسب تعريف مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) بأمريكا، إن الربو هو واحد من الأمراض المزمنة الخطيرة التي تصيب الأطفال، ومن أعراضه ضيق التنفس، والتنفس المصحوب بصفير.

وأضاف المركز: "إن 9.3% من الأطفال و8% من البالغين يعانون من هذا المرض في الولايات المتحدة وحدها، وقد تسبب مرض الربو في عام 2010م بزيارة 1.8 مليون مريض إلى أقسام الطوارئ بالمستشفيات، وهذه الأرقام تزداد سنويّاً".