غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر وكيل الوزارة: ملتزمون بدفع شيكات الشؤون الاجتماعية في موعدها

شمس نيوز/ توفيق المصري

أكد وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية في رام الله، محمد أبو حميد، على أن برنامج صرف مستحقات المستفيدين من برنامج الضمان الاجتماعي "شيكات الشؤون" يسير كما هو.

وأوضح الوكيل خلال حديثٍ لـ "شمس نيوز"، ، أن المستحقات ستصرف في موعدها وأنها ستبقى كما هي كل ثلاثة أشهر، مشيراً إلى أن الوزارة تمر بمرحلة تحديث البيانات للتأكد من استحقاق الأسر للمساعدة من عدمه.

وعن آلية العمل والتحديث، قال: "نقوم بتحديث البيانات وهذا حق طبيعي للوزارة، حتى يكون برنامجاً وطنياً ونزيهاً وشفافاً، تصل فيه المساعدات إلى مستحقيها، وغير مسموح لأي جهة أن تدخل وأن تتدخل في عمل هذا البرنامج".

وحول الاجراءات التي ستتخذها الوزارة بعد عمليات التحديث، أضاف أبو حميد: "هناك عائلات أصبحت تعتمد على نفسها وهذا شيء جيد، وليس من العدل أن تقدم الوزارة المساعدة لمن لا يستحق، بل لمن يستحق".

وتابع: "ولا يعقل أن تقوم الوزارة بالصرف على أسرة لمدة 20 عاماً ولديها أبناء في سن العمل، ويعملون وقادرون على توفير الدخل للأسرة، وبعد عمليات التحديث نحن سنبحث عن الأسر الأكثر احتياجاً وسنقدم لها المساعدة".

وأشار أبو حميد إلى، أن وزارته تقدم المساعدات لـ115 ألف أسرة، بواقع 130 مليون شيقل في كل دفعة، وأن البرنامج ما زال يعمل بتمويل الاتحاد الاوروبي والبنك الدولي بنسبة 40% و 60% تقوم السلطة بدفعها.

ونوه إلى، أن برنامج الضمان الاجتماعي يقدم المساعدات بحسب برنامج التحويلات النقدية وبالتوافق بين الوزارة في رام الله وفي غزة، وأنهم متفقون على آلية واحدة لصرف هذه الشؤون بحسب عدد الأسرة، وحاجتها، وبحسب ما لدى الأسرة من حالات خاصة من "معاقين ومسنين".

وأضاف الوكيل: "أن لدينا وحدة شكاوي ونتقبل أية شكوى من مواطن نقوم بدراسة ملفه؛ فنحن على ضوء وواقع الأسرة واستحقاقها يتم رصد المبلغ المناسب لها".