غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر السيسي والعاهل الأردني: إقامة دولة فلسطينية من الثوابت القومية

شمس نيوز/وكالات

أكد الرئيس المصري عبد الفاتح السيسي، والملك عبد الله العاهل الأردن، على التمسك بخيار "حل الدولتين" لإنهاء الصراع بين الفلسطينيين والاحتلال الإسرائيلي، واعتبرا إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية من "الثوابت القومية".

يأتي ذلك خلال زيارة، للملك عبد الله، إلى القاهرة يوم أمس استغرقت عدة ساعات.

وقالت رئاسة الجمهورية في مصر إن الرئيس السيسي بحث مع الملك عبد الله سبل التنسيق المشترك للوصول إلى "حل الدولتين"، وأضاف أن "الجانبين استعرضا سبل التحرك المستقبلي في إطار السعي لكسر الجمود القائم في عملية السلام في الشرق الأوسط، خاصة مع تولى إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مقاليد الحكم في الولايات المتحدة".

وأضاف البيان أنهما "بحثا كذلك سبل التنسيق المشترك للوصول إلى حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود 4 يونيو (حزيران) 1967 وعاصمتها القدس الشرقية باعتبار ذلك من الثوابت القومية التي لا يجوز التنازل عنها (...)".

وتأتي هذه الزيارة بعد نحو أسبوع من اجتماع بين ترامب ورئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو في واشنطن، ألمح فيها ترامب إلى إمكانية تخلي الولايات عن خيار "حل الدولتين".

وقال إنه يوافق على السلام الذي يرتضيه الجانبان سواء انطوى على حل الدولتين أو الدولة الواحدة.

كما تطرقت المباحثات بين السيسي والعاهل الأردني إلى عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، بينها الأزمة السورية، حيث أكد الجانبان "أهمية تثبيت وقف إطلاق النار الحالي في الأراضى السورية، والحفاظ على المسار السياسي الذي يقوده مبعوث الأمم المتحدة (ستيفان دي ميستورا)".

وشددا على ضرورة إنهاء المُعاناة الإنسانية التي يتعرض لها الشعب السوري، وضرورة العمل على الحفاظ على وحدة وسلامة الأراضي السورية، والتصدي بقوة للجماعات الإرهابية ومنع كافة أشكال الدعم المقدم لها، حسب البيان.

وخرج اجتماع أستانة، الذي انعقد في 23 و24 يناير/ كانون الثاني الماضي، باتفاق تركيا وروسيا وإيران، على إنشاء آلية مشتركة للمراقبة من أجل ضمان تطبيق وترسيخ وقف إطلاق النار في سوريا.

كما بحث الطرفان أهمية استقرار الأوضاع في العراق ووحدة واستقرار ليبيا، حسب البيان.

وفى إطار الإعداد للقمة العربية المزمع عقدها نهاية الشهر المقبل في الأردن، أعرب الرئيس المصري عن تطلعه للمشاركة في القمة، مؤكداً "ثقته في نجاح المملكة في استضافة هذا الحدث الهام وفي خروج القمة بقرارات ترقى لمستوى التحديات التي تواجه الأمة العربية"، وفق البيان نفسه