غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر غزة فقدت 500 منشأة اقتصادية تمثل 60% من الطاقة الانتاجية

شمس نيوز/غزة

افادت معطيات احصائية، بأن نحو 500 منشأة اقتصادية تشكل 60% من الطاقة الانتاجية لقطاع غزة ، دمرت خلال العدوان الإسرائيلي الأخير .

وقال المتحدث باسم وزارة الاقتصاد في حكومة التوافق ، عزمي عبد الرحمن، إن الاحتلال الإسرائيلي تعمد خلال عدوانه على غزة استهداف المئات من المنشآت الاقتصادية الصناعية التجارية والخدمية.

وأضاف عبد الرحمن أن العدوان طال المئات من المنشآت التجارية معظمها صغيرة الحجم مثل المحلات التجارية والبقالة، ما أدى إلى شلل اقتصادي كامل طيلة أيام العدوان، وستستمر أثار ذلك حتى يتم إعادة بناء تلك المنشآت خلال وقت يقدر بعام.

وأكد عبد الرحمن أن حجم الخسائر الأولية للاقتصاد الفلسطيني كبيرة ، شملت جميع مناحي الحياة الاقتصادية، وهو ما يجرى حصره عبر طواقم متخصصة.

وذكر أنه فيما يخص خسائر قطاعي الصناعة والتجارة، فيجري العمل على حصرها بصورة دقيقة من قبل الحكومة، فيما تظهر الإحصائيات الأولية أن الخسائر المادية غير المباشرة تتجاوز 440 مليون دولار.

وبحسب عبد الرحمن ، فإن الحكومة تدرس كافة الوسائل والسبل لتعويض أصحاب المنشآت الاقتصادية المدمرة، بعد حصر الأضرار الكلية بصورة دقيقة، ومن ثم وضع خطة حكومية متكاملة لإعادة اعمار قطاع غزة.

وأوضح أنه تم تقسيم برامج المساعدات والإعمار إلى برامج طارئة تكون لمدة ثلاثة أشهر، وبرامج قصيرة الأمد وأخرى متوسطة وطويلة، بحيث احتوت كل مرحلة على مجموعة من البرامج والمشاريع الهادفة لأعاده اعمار ما دمرته آلة الحرب الإسرائيلية.