غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر تحذير أميركي للتجار من مواد "لصنع المتفجرات"

شمس نيوز/ واشنطن

تنوي الحكومة الأميركية أن تقدم لتجار التجزئة قائمة بالمواد التي يمكن استخدامها في صنع المتفجرات، وستطلب منهم الانتباه لأي "سلوك مريب"، بهدف مكافحة "الإرهاب المحلي" حسبما قال وزير الأمن الداخلي الأربعاء.

وأضاف الوزير جيه جونسون، عشية الذكرى الثالثة عشر لهجمات 11 سبتمبر، أن ما تسمى بـ"الهجمات المحلية" مثل تفجير ماراثون بوسطن العام الماضي هي الأصعب من حيث الرصد والأكثر قلقا بالنسبة له.

وقال إن وزارته ستصدر نصيحة عامة لتجارة التجزئة هذا الأسبوع، تحدد فيها المواد التي يمكن استخدامها لصنع متفجرات، وما يتعين عليهم ملاحظته في السلوك المريب لأي شخص يشتري كميات كبيرة من تلك المواد.

وكانت قنابل محلية الصنع وضعت في أواني للطهي بالبخار المضغوط، عند خط النهاية لسباق بوسطن في 15 أبريل 2013، ما أسفر عن مقتل 3 أشخاص وإصابة 176 آخرين، في أسوأ هجوم على الأراضي الأميركية منذ 11 سبتمبر 2001.

وأبلغ جونسون مجلس العلاقات الخارجية في نيويورك: "نحن لا نستطيع أن نمنع بيع أواني الطهي بالبخار ويجب ألا نمنعها، لكن يمكننا توعية شركات التجزئة للانتباه للسلوك المثير للريبة من قبل من يشترون هذا النوع من المواد".

وأشار جونسون إلى التواصل الاجتماعي كعنصر مهم آخر في مكافحة "التطرف" داخل الولايات المتحدة، بما في ذلك مجتمعات المهاجرين، حيث من الممكن اجتذاب شبابهم للانضمام إلى المقاتلين الإسلاميين في سوريا وأماكن أخرى.