غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر 500 صنف من السلع "محظور" دخوله إلى القطاع

شمس نيوز/غزة

أدرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مع بداية العام 2017 نحو 100 صنف وسلعة جديدة على قائمة الممنوع دخوله إلى قطاع غزة، إذ بلغ مجموع الأصناف الممنوعة حوالي 500 صنف، وفق اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار.

وقال النائب جمال الخضري رئيس اللجنة، إن الاحتلال يتدخل في تفاصيل الحياة اليومية في غزة، من خلال تحكمه في حركة المعابر سواء التجارية التي يغلقها بشكل كامل، ما عدا كرم أبو سالم الذي يعمل بشكل جزئي، وكذلك معبر بيت حانون/إيرز المخصص للأفراد حيث المنع في المرور عبر المعبر هو الأصل والاستثناء في المرور.

وحذر الخضري، في حديث لصحيفة "الأيام" المحلية، من أن سياسة الاحتلال تدفع نحو تأزيم الأوضاع، وتعطيل تنفيذ مشاريع القطاع الخاص والمؤسسات العربية والدولية.

وأشار الخضري  إلى تقليص أكثر من 5000 منشأة اقتصادية أعمالها في غزة بسب الحصار والسياسة الإسرائيلية في المعابر والتضييق على التجار.

وتمنع سلطات الاحتلال إدخال الاسمنت ومواد البناء، لكنها تدخل القطاع ضمن نظام معين وبشكل مقنن، وغالبية ما يدخل منها لصالح المشروعات التي تنفذها مؤسسات دولية. بينما هناك مواد صناعية وسلع تدعي إسرائيل أن لها استخدام مزدوج، تمنع من الوصول للقطاع، وفي مقدمتها أنواع عديدة من المواد الخام.

ومؤخراً، منعت إسرائيل إدخال حشوات الأسنان الطبية، بدعاوي أمنية.