غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر قلق وتخبط "إسرائيلي" قبيل نشر تقرير حرب غزة اليوم

شمس نيوز/ وكالات

من المتوقع أن يوجّه التحقيق الذي استمر عامين، انتقادات شديدة إلى رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، ووزير الجيش السابق موشيه يعلون، ورئيس الأركان السابق بيني غانتز، بسبب فشلهم في التحضير لمواجهة الخطر الذي شكلته أنفاق المقاومة أثناء الحرب على قطاع غزة عام 2014، رغم تحذيرات أجهزة المخابرات.

وتعيش الأوساط السياسية والعسكرية في "إسرائيل" حالة ترقب شديدة قبل نشر تقرير مراقب الدولة بشأن الحرب على قطاع غزة عام 2014، المنتظر نشره اليوم الثلاثاء.

فيما أشارت وسائل إعلام عبرية، صباح اليوم، إلى أن المسؤولين السابقين والحاليين عمدوا خلال الأيام الأخيرة إلى عقد مؤتمرات صحفية وتزويد الصحافة بالتسريبات وانتقاد خصومهم مباشرة أو بشكل غير مباشر.

وكتب يعلون على صفحته بموقع فيسبوك "هؤلاء الذي لعبوا بالسياسة في المجلس الأمني المصغر بطريقة غير مسبوقة أثناء الحرب سيواصلون ذلك هذا الأسبوع".

أما زعيم حزب البيت اليهودي المتطرف نفتالي بينيت -وهو شريك نتنياهو في الائتلاف الحكومي- فقال إنه لم يتلق هو ووزراء آخرون في المجلس الأمني المصغر، معلومات كافية من نتنياهو حول حجم تهديد الأنفاق، وإنه اضطر إلى استخدام مصادر خاصة في الجيش للحصول على المعلومات.

وتحدث وزير المالية السابق يائير لابيد -الذي طرده نتنياهو من حكومته عام 2014- في تصريحات تلفزيونية عن غياب منهجية للتعامل مع الأنفاق.

وكان يوسف شابيرا المسؤول الكبير المكلف مراقبة سياسة الحكومة أعلن البدء بالتحقيق في سبتمبر/أيلول 2014، بعد انتهاء حرب غزة التي استمرت قرابة شهرين، وأدت إلى استشهاد أكثر من 2200 فلسطيني، منهم 551 طفلا وفق الأمم المتحدة، ومقتل 74 إسرائيليا، منهم 68 جنديا.

يشار إلى، أن أبرز هدفين للعملية الإسرائيلية التي أطلق عليها "الجرف الصامد" كانا وقف إطلاق الصواريخ وتدمير الأنفاق، وهي العملية الثالثة من نوعها بقطاع غزة في ست سنوات.