غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر العالول: نقبل بحل الدولة الواحدة ونسعى لتجاوز الإحباط منذ تولي "ترامب"

شمس نيوز/ وكالات

قال نائب رئيس حركة فتح محمود العالول، إن السلطة الفلسطينية تقبل حل الدولة الواحدة شريطة أن يعيش فيها "الجميع على قدم المساواة"، وذلك عقب إعلان الإدارة الأمريكية الجديدة تخليها عن حل الدولتين.

وأوضح العالول، خلال حوار مع صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، " المسألة ليست لها علاقة بنوع الحل وشكله المسألة متعلقة بالشروط. بالنسبة لنا، همنا الأساسي هو الحرية والاستقلال والسيادة".

وأضاف "لا نتسرع باتخاذ الأحكام على الشكل حل الدولة الواحدة مثلا، إذا كان بشروط إسرائيلية، أي دولة واحدة ونظام تمييز عنصري، فهذا مرفوض. موضوع الدولة الواحدة نحن أول من طرحه، قلنا دولة ديمقراطية يعيش فيها كل المكونات الموجودة على هذه الأرض".

واستدرك بالقول "لكن، نحن نعرف أن إسرائيل لن تقبله (...) لا يمكن أن يوافقوا. هم يريدون دولة نقية في يهوديتها، لذلك يطالبوننا بالاعتراف بالدولة اليهودية. الدولة الواحدة طرحناها سابقا ولا توجد مشكلة، نحن نقبل بشروطنا".

يأتي ذلك، في وقت ألمح الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، أخلال مؤتمر صحفي مشترك، مع رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو في البيت الأبيض، إلى إمكانية التخلي عن خيار حل الدولتين وإقامة دولة واحدة تستوعب الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأشار العالول، أن السلطة تبذل جهدا لتجاوز حالة الإحباط التي نتجت منذ تولي الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" لإدارة البيت الأبيض، لافتاً لوجود تواصل مع إدارته.