غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر مصادر عبرية: "إسرائيل" تتراجع عن مقاطعة مبعوث "السلام" للاتحاد الأوروبي

شمس نيوز/ القدس المحتلة

نشرت مصادر إعلام عبرية، اليوم الأحد، أن حكومة الاحتلال تراجعت عن تهديدها، بقطع العلاقة مع مبعوث الاتحاد الأوروبي لعملية السلام، فرناندو جنتليني، الذي تم تمديد فترة مهمته قبل عدة أيام.

وقالت صحيفة "هآرتس" العبرية على موقعها، نقلا عن مسؤولين وصفتهم بـ "الكبار" في وزارة الخارجية الاسرائيلية ودبلوماسيين أوروبيين، أن سبب هذا التهديد هو اجراء تغيير طفيف في كتاب التعيين، والاصرار الأوروبي على رفض مطالب "إسرائيل".

وأوضحت أن، التعديلات تتضمن التذكير بقرار مجلس الأمن الدولي 2334 الذي صدر في أواخر كانون الثاني/يناير 2016، ويشجب المستوطنات الإسرائيلية، والذي كانت "إسرائيل" قد أعلنت عن رفضه، وردت عليه بفرض عقووبات دبلوماسية ضد بعض الدول التي صوتت ضده وضد الامم المتحدة.

ويحسب الصحيفة، جاء في نص كتاب التعيين، أن "تفويض المبعوث الخاص لعملية السلام هو الاسهام في النشاطات التي ستدفع الاتفاق الدائم بين اسرائيل والفلسطينيين على أساس حل الدولتين، بما يتفق مع المبادئ التي حددها الاتحاد الأوروبي وقرارات مجلس الأمن بما في ذلك القرار 2334".

وأضافت: كما يتضمن كتاب التعيين بندا يتعلق بمبادرة السلام الفرنسية التي رفضت اسرائيل التعاون معها، وأن المبعوث الخاص سيعمل من أجل دفع أطر جديدة للمفاوضات، خاصة من خلال دفع الأهداف التي عرضت في البيان المشترك الذي تبناه المشاركون في مؤتمر باريس في كانون الثاني/يناير 2017".

وأشارت الصحيفة إلى، أنه في أعقاب التهديد الأوروبي، قامت وزارة الخارجية الاسرائيلية بإعادة التفكير وفهمت بأن الضرر سيكون أكبر من الفائدة، فقررت التخلي عن مطلبها والتراجع عن تهديداتها بمقاطعة جنتليني.

وشهدت العلاقات بين الحكومة الإسرائيلية والاتحاد الأوروبي  توتراً في السنوات الأخيرة، خاصة مع استمرار البناء في مستوطنات الضفة الغربية، ما قبل الجمود السياسي بين الجانبين، وهو ما دفع الاتحاد الأوروبي الى اتخاذ قرر تعليق اتصالاته مع المؤسسات الإسرائيلية التي تعمل في الضفة الغربية..