غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر حظر أمريكي جديد يستهدف دول الشرق الأوسط

شمس نيوز/ وكالات

أصدرت الولايات المتحدة، قراراً يقضي بمنع ركاب الرحلات الآتية، من دول مختلفة في الشرق الأوسط، من اصطحاب الأجهزة الإلكترونية: مثل الحاسوب الشخصي والأجهزة اللوحية.

وقال مصدر حكومي أميركي لـ "بي بي سي": إن هذا الإجراء يشمل 9 شركات طيران تسيرها رحلات من 10 مطارات.

وأفادت الهيئة العامة للطيران المدني السعودي، في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية (واس)، بأنها وبناءً على طلب من السلطات الأمريكية المختصة أصدرت تعليماتها لشركات الطيران المتجهة للولايات المتحدة بمنع الركاب من اصطحاب الأجهزة الإلكترونية داخل مقصورة الطائرة"، مشيرة إلى أن هذه الأجهزة يمكن وضعها ضمن الأمتعة المشحونة.

وفي السياق ذاته، قالت شركة الطيران الأردنية "الملكية الأردنية"، في تغريدة على تويتر"، إنها تحيط علماً المسافرين على متنها إلى الولايات المتحدة أو القادمين منها بقرار منع حمل أي أجهزة إلكترونية أو كهربائية داخل مقصورات الطائرات.

وأضافت: أن "هذا الحظر تستثنى منه أجهزة الهاتف المحمول والأجهزة الطبية اللازمة خلال الرحلة" للمسافرين الذين يحتاجون إليها".

وأوضحت الشركة، أن من بين الأجهزة المحظور نقلها على متن الطائرات: الكمبيوتر المحمول والجهاز اللوحي وكاميرات التصوير وأجهزة تشغيل الأقراص الرقمية +دي في دي+ والألعاب الإلكترونية.. إلخ، والتي يمكن وضعها في حقائب الشحن.

وأوضحت بعض وسائل الإعلام الأمريكية، أن القرار اتخذ لدواع أمنية، وخشية وقوع اعتداءات، مشيرة إلى أنه كان مفترضاً أن يبقى في الوقت الراهن سرياً.

ونقلت شبكة "سي إن إن" الإخبارية عن مسؤول أميركي، أن قرار حظر الأجهزة الإلكترونية التي يزيد حجمها عن حجم الهاتف الذكي اتخذ بسبب تهديد مصدره تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب، الفرع اليمني لتنظيم القاعدة.

وذكرت صحيفة فايننشال تايمز، أن هذا القرار يتضمن  منع رحلات تتبع لشركات تمثلها ثماني  دول .