غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

أو توقيفه

خبر "هيومن رايتس ووتش" تدعو الأردن إلى منع دخول الرئيس السوداني أراضيها

شمس نيوز/وكالات

دعت منظمة "هيومن رايتس ووتش" السلطات الاردنية إلى منع دخول الرئيس السوداني عمر البشير أراضيها أو توقيفه في حال دخل البلاد.

وقالت المنظمة الأمريكية، في بيان في بيان الأحد، إنه يتوجب "على الأردن منع دخول رئيس السودان عمر البشير إلى أراضيه أو توقيفه إذا دخل البلاد"، موضحا أن البشير "هارب" من المحكمة الجنائية الدولية منذ 2009.

وكانت أصدرت الجنائية الدولية مذكرتي توقيف بحق البشير في عام 2009 و2010 بسبب "دوره في حملة السودان المسيئة ضدّ التمرد في دارفور"، وأشارت المنظمة إلى أن " التهم الموجهة إليه هي الإبادة الجماعية وجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب".

ويزور البشير الأردن في 29 مارس الجاري، لحضور القمة العربية بدورتها التاسعة والعشرين، المقرر انعقادها الأربعاء المقبل في الشونة على شواطئ البحر الميت (50 كلم غرب عمان).

وقالت إليس كيبلر نائبة قسم العدالة الدولية في المنظمة، إن "الأردن سيتحدى التزاماته الدولية كعضو في المحكمة الجنائية الدولية إذا سمح للبشير بزيارة المملكة دون توقيفه".

وأضافت، أن "الترحيب بهارب من الجنائية الدولية من شأنه تقويض جهود الحكومة الأردنية الأخيرة لتعزيز سيادة القانون في المملكة".

وأشارت كيبلر إلى، أن الأردن ليس أول بلد يواجه زيارة محتملة من البشير، مستدركة "لكن أغلب الدول الأعضاء في الجنائية الدولية تجنبت إدخاله أراضيها".

وقالت المنظمة، إنها "كتبت إلى السلطات الأردنية حول الزيارة المنتظرة لكن لم تتلق ردا بعد".

وأوقع النزاع في دارفور أكثر من 300 الف قتيل و2,6 ملايين نازح منذ العام 2003 بحسب الامم المتحدة.