غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

رغم المقاطعة الاوروبية لمنتجات المستوطنات

خبر صادرات (إسرائيل) إلى أوروبا ترتفع 5.5%

شمس نيوز/القدس المحتلة

أظهرت أرقام صادرة عن مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، ارتفاع صادرات إسرائيل السلعية إلى دول الاتحاد الأوروبي بنسبة 5.5 %، منذ بداية العام وحتى نهاية أغسطس / آب الماضي، مقارنة مع الفترة المناظرة من العام الماضي.

ويأتي هذا الارتفاع في الصادرات الإسرائيلية، رغم حملات أطلقتها عدد من دول الاتحاد الأوروبي، في مطلع العام الجاري، لمقاطعة اقتصادية وتجارية وأكاديمية وثقافية للمستوطنات الإسرائيلية، المقامة على أراضي الضفة الغربية، ضمن حدود عام 1967.

وأظهر التقرير الشهري للتجارة الخارجية الإسرائيلية إلى دول العالم، اليوم الأربعاء، والذى حصلت وكالة الأناضول على نسخة منه، أن صادرات تل أبيب إلى الاتحاد الأوروبي بلغت منذ مطلع العام حتى نهاية الشهر الماضي، 37.450 مليار شيكل (10.405 مليار دولار) وذلك مقارنة بنحو 35.5 مليار شيكل (9.860 مليار دولار)، بارتفاع بلغ 1.96 مليار شيكل (545 مليون دولار)، بنسبة 5.5 %.

وتراجعت واردات إسرائيل السلعية من الاتحاد الأوروبي، 3 % خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الجاري، بمقدار 1.5 مليار شيكل (417 مليون دولار)، مقارنة مع الفترة المناظرة من العام الماضي.

وبلغت واردات إسرائيل من دول الاتحاد الأوروبي، حتى نهاية أغسطس / آب من العام الجاري، نحو 51.014 مليار شيكل (14.170 مليار دولار)، مقارنة مع 52.515 مليار شيكل (14.587 مليار دولار).

وكان وزير المالية في الحكومة الإسرائيلية يائير لابيد، قد صرح خلال وقت سابق من العام الجاري، أن إجمالي خسائر الاقتصاد الإسرائيلي سنوياً بفعل المقاطعة نحو 20 مليار دولار، بينما يفقد السوق قرابة 9980 وظيفة سنوياً.

يذكر أن صحيفة معاريف العبرية قالت في أغسطس / آب الماضي، إن 80 مصنعا إسرائيليا متخصصا في إنتاج الحليب والألبان، مهددة بالإغلاق بشكل نهائي الشهر المقبل، بسبب قرار أوروبي، بمنع استيراد أية منتجات للألبان مصدرها المستوطنات الإسرائيلية.

واستند الاتحاد الأوروبي في قراره لمقاطعة المستوطنات الإسرائيلية تجارياً واقتصادياً وثقافياً وأكاديمياً، على أحكام المحكمة الدولية في لاهاي عام 2004، والتي قضت حينها بأن المستوطنات الإسرائيلية المقامة على أراضي الضفة الغربية، غير شرعية وتخرق البند 49 من ميثاق جنيف، الذي يحظر على دولة محتلة أن توطن سكانها إلى المناطق التي احتلتها.

وشكلت واردات إسرائيل من دول الاتحاد الأوروبي، نحو 34٪ من إجمالي الواردات، بينما شكلت صادراتها باتجاه دول الاتحاد قرابة 31٪ من إجمالي الصادرات، بعجز يقدر بنحو 13.563 مليار شيكل (3.767 مليار دولار) وذلك بنهاية أغسطس / آب الماضي.