غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر احذري استخدام الهاتف أثناء الحمل

شمس نيوز/ وكالات

كشفت دراسة حديثة، عن أن الأطفال الذين كانت أمهاتهم يستخدمن الهاتف المحمول كثيرًا خلال فترة حملهن، يعانون من فرط الحركة بشكل أكبر من أقرانهم الذين كانت أمهاتهم يستخدمن الهاتف قليلًا.

وحللت رئيسة الفريق الذي أجرى الدراسة لورا بيركس وزملاؤها بيانات عن أكثر من 80 ألف حالة لأم وطفلها في الدنمارك وإسبانيا والنرويج وهولندا وكوريا.

وتوصلوا إلى أدلة ثابتة على زيادة خطر المشكلات السلوكية، خصوصًا فرط الحركة عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين خمسة وسبعة أعوام، كلما كان استخدام أمهاتهم للهاتف المحمول زائدًا خلال حملهن.

وقالت بيركس، إن النتائج كانت مفاجئة مع الوضع في الاعتبار عدم وجود آلية بيولوجية معروفة تدعم فكرة أن الإشعاع المنبعث من الهاتف المحمول قبل الولادة يؤدي إلى زيادة حركة المواليد.

وتوصل الباحثون إلى، أن أطفال الأمهات اللواتي كن يستخدمن الهاتف المحمول أربع مرات على الأقل يوميًا، أو من استخدمنه لما لا يقل عن ساعة يوميًا تزيد احتمالات إصابتهم بفرط الحركة على الأرجح بمعدل 28 في المئة مقارنة بأقرانهم الذين كانت أمهاتهن يستخدمن الهواتف لعدد أقل من المرات أو لفترات أقل.

وأفادت الدراسة المنشورة في دورية "إنفيرومنت إنترناشيونال"، أن أطفال الأمهات اللواتي لم يستخدمن الهاتف المحمول أثناء حملهن تراجعت لديهم مخاطر التعرض لمشكلات سلوكية وعاطفية.