Menu
اعلان اعلى الهيدر

خبر: نصائح "رجيم" لتعزيز الأيض

شمس نيوز/وكالات

توصف الأطعمة المذكورة بأنّها "قاتلة للتمثيل الغذائي"، مع الإشارة إلى أن الجسم يميّز الأطعمة المصنّعة والغنيّة بالسموم والمسبّبة للالتهابات. وبالتالي، عند تناول هذه الأطعمة، يستجيب الجهاز المناعي الفطري (هو الخط الأوّل الوقائي للدفاع عن الجسم ضد الكائنات الغازية للجسم والمتواجد بشكل طبيعي في الجسم)، ما يزيد من إنتاج هرمون التوتّر، ويبطئ أداء الأيض.

بالمقابل، إن بعض الأطعمة "الصحيّة" يسبّب زيادة الوزن والتعب المستمر ومشكلات في جهاز الهضم، كما يخلّ بوظائف الغدة الدرقية وبالتوازن الهرموني.

تُقسم الأطعمة الالتهابية إلى نوعين: الأطعمة الالتهابية المحدّدة، والأطعمة الالتهابية العامّة.

تتبيّن الأطعمة الالتهابية المحددة عبر فحص الدم. والأخير يكشف عن مستوى الالتهاب، الذي يمكن أن يسبّبه كل نوع غذاء للفرد. أمّا الأطعمة الالتهابية العامّة فهي تؤثّر على عامة الأفراد، ويصعب هضمها أو امتصاصها، مثل: الألوان الاصطناعية والمواد الكيميائية والنكهات المضافة... وفي هذا الإطار، توصي اختصاصية التغذية والصحة العامة لانا الزيلع بتجنب الأطعمة الآتية، قدر الإمكان:

• المشروبات السكّرية، بما في ذلك الصودا والعصائر.

• الأطعمة المُصنّعة من الحبوب، وخصوصًا النوع الذي يحتوي على الـ"غلوتين"، بما في ذلك منتجات القمح، مثل: الخبز والمعكرونة والبسكويت والكعك والحلويات وألواح الـ"جرانولا".

• الزيوت النباتية المكرّرة.

• المحلّيات والمكوّنات الاصطناعية.

• مُنتجات الألبان والحیوانات ذات الجودة المنخفضة، أي المستخرجة من الحيوانات التي لا تتغذّى على الأعشاب، أو تُربّى داخل المراعي، وتكون غير عضویّة.

• المنتجات الخالية من الدهون.

• الحبوب المُعدّلة وراثيًّا، من قمح ودقيق وغيرها.