غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر الاتحاد الأوروبي "قلق" من استمرار إضراب الأسرى لليوم الـ21

شمس نيوز/غزة

أعرب ممثل الاتحاد الأوروبي ورؤساء بعثات الاتحاد في القدس ورام الله عن قلقهم إزاء استمرار إضراب آلاف الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، المفتوح عن الطعام لليوم الحادي والعشرين على التوالي، احتجاجًا على الإجراءات التعسفية بحقهم.

وقال الدبلوماسيون، في بيان أمس السبت، "يؤكد رؤساء البعثات على دعوة الاتحاد الأوروبي للاحترام الكامل للقانون الإنساني الدولي والالتزام بحقوق الإنسان تجاه كافة السجناء".

وأبدى ممثلو الاتحاد قلقًا، من "الاستخدام المفرط من قبل إسرائيل للاعتقال الإداري بدون توجيه تهم رسمية"، مشيرين أنه يوجد حاليا ما يقرب من 500 فلسطيني قيد الاعتقال الإداري.

 وتابع البيان: المعتقلون لهم الحق بأن يتم إعلامهم بالتهم وراء الاعتقال مع حق الحصول على المساعدة القانونية والخضوع لمحاكمة عادلة في غضون فترة زمنية معقولة أو الإفراج عنهم."

وفي 17 أبريل/ نيسان، بدأ آلاف الأسرى الفلسطينيين إضرابًا مفتوحًا عن الطعام بقيادة مروان البرغوثي عضو اللجنة المركزية لحركة فتح المحكوم عليه بالسجن المؤبد خمس مرات ودخل قبل أيام عامه السادس عشر في السجن.

ويطالب الأسرى بإنهاء سياسة الاعتقال الإداري والعزل الانفرادي ومنع زيارات العائلات وعدم انتظامها والعلاج الطبي للأسرى المرضى، وغير ذلك من المطالب الأساسية والمشروعة.

بدوره، رحب عيسى قراقع رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين ببيان الاتحاد الأوروبي، آملًا أن "تؤدي هذه المواقف إلى نتائج عملية وتوقف المأساة الجارية بحق الأسرى المضربين عن الطعام داخل السجون".

وأضاف، "أن الوضع أصبح خطيرًا وحساسًا مع دخول الإضراب يومه العشرين ولا زالت إسرائيل تضرب بعرض الحائط كل هذه المواقف والجهود الدولية."