غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر إصابات في مواجهات بين قوات الاحتلال ومرابطين في المسجد الأقصى

شمس نيوز/القدس المحتلة

أصيب عشرات الفلسطينيين بجراح وبحالات اختناق في مواجهات اندلعت منذ صباح اليوم الأربعاء بين قوات شرطة وجيش الاحتلال وبين مواطنين يرابطون في المسجد الأقصى المبارك بمدينة القدس المحتلة.

وذكرت مصادر فلسطينية أن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الغاز باتجاه المصلين في المسجد الاقصى والذين بدأوا اعتكافا بالمسجد منذ مساء أمس.

وأفادت "مؤسسة الأقصى للوقف والتراث"، في بيان، صباح الأربعاء أن قوات كبيرة اقتحمت المسجد وقامت بإلقاء وابل كثيف من القنابل الصوتية والغازية واعتدت على المصلين ما أوقع عددا من الإصابات.

وعرف من بين المصابين: احمد محمود جبارين من مدينة ام الفحم، وهو رئيس مؤسسة القدس للتنمية، وحسام صباح من الكعبية والشيخ حسام ابو ليل، النائب الثاني لرئيس الحركة الاسلامية في الداخل.

وبدأ مئات المصلين من أهل القدس والداخل منذ صلاة عشاء أمس الثلاثاء اعتكافاً في المسجد الأقصى المبارك، عقب دعوات من قبل منظمات الهيكل المزعوم لاقتحام جماعي للمسجد اليوم الأربعاء بمناسبة "رأس السنة العبرية".

وكان جنود الاحتلال فرضوا حصاراً مشدداً على الاقصى، الثلاثاء، وعززوا من تواجدهم عند مداخل المسجد وفي ساحاته، واعتدوا أكثر من مرة على المصلين المرابطين في الخارج.

وأمس، أصيب الشاب أحمد الهشلمون (36 عاما) من سكان البلدة القديمة بالقدس اثر اعتداء شرطة الاحتلال عليه، خلال اشتباكات بالايدي تطورت فيما بعد الى مواجهات بالحجارة بين الشبان وقوات الاحتلال التي منعتهم من دخول المسجد الأقصى عن طريق باب السلسلة.

وأغلقت شرطة الاحتلال المسجد المبارك، عشية "رأس السنة العبرية" وفرضت قيودا على دخول المسلمين إليه، بينما سمحت لـ 75 مستوطنا باقتحام المسجد.

ومنع عناصر الشرطة الإسرائيلية الرجال الذين تقل أعمارهم عن 45 عاما  وعلى أبواب أخرى من تقل أعمارهم عن 50 عاما، وجميع النساء من دخول الأقصى لأداء الصلوات، ما اضطرهم لصلاة الفجر والظهر على أبواب المسجد المغلقة.

وعقدت لجنة الداخلية في الكنيست جلسة خاصة لها عشية الأعياد اليهودية، لبحث ما سمّته المطالب اليهودية للصلاة في الأقصى.

وقالت رئيسة لجنة الداخلية خلال الجلسة: "يجب تأمين صلاة اليهود في "جبل الهيكل" بكل حرية وإن استدعى ذلك احضار وزير الأمن بنفسه".

وأضافت: "سوف نتوجه باسم لجنة الداخلية إلى المحكمة العليا لأن الشرطة لا تستطيع ايقاف مضايقات العرب لليهود".