غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر "تليغرام" في قلب الخطة الإعلامية لتنظيم الدولة

شمس نيوز/ وكالات

حارب تنظيم الدولة الإسلامية خصومه على جبهات عدة، وإحدى هذه الجبهات جبهة رقمية.

ويضع تنظيم الدولة الحرب الإعلامية عل قدم المساواة مع المعركة على الأرض، وغالبا ما يمجد "شهداء الإعلام"، الذين قتلوا خلال قيامهم بإنتاج فيديوهات أو مضامين رقمية أخرى لصالح التنظيم.

ومثل جماعات أخرى مشابهة، يعد تنظيم الدولة، الذي يعرف إعلاميا باسم داعش، مستخدما نشطا لوسائل التواصل الاجتماعي والإنترنت، إذ يذيع مواد دعائية عن نجاحاته ويستخدمها كوسيلة للتجنيد.

وعلى الرغم من أن التنظيم يستخدم وسائل التواصل الاجتماعي منذ وقت طويل، إلا أن أنشطته تلك شهدت تحولا مهما في سبتمبر/أيلول من عام 2015، حينما تحولت وسيلة إعلام التنظيم الرسمية إلى تطبيق تليغرام للرسائل الفورية.

وجاء هذا التحول نحو خدمة الرسائل المشفرة بعد نزاع طويل مع موقع تويتر، الذي أغلق مرارا حسابات لتنظيم الدولة على الموقع، وكذلك بعد بعض التجارب مع منصات أقل شهرة طُرد منها التنظيم أيضا.

وكان ذلك التوقيت مهما، لأنه صادف وقت تأسيس تليغرام لخاصية تدشين قناة للمستخدم (على غرار موقع يوتيوب)، ما يسمح للمستخدمين بالبث لعدد غير محدود من المستخدمين الآخرين، وهي أداة سارع إلى استغلالها الكثير من المتطرفين.

لكن انتقال التنظيم إلى تليغرام لم يمر مرور الكرام، واختفى التنظيم من على التطبيق في أغسطس/آب من عام 2016، بعد حظر حساباته الرسمية بشكل متكرر.

لكن النشطاء الإعلاميين لتنظيم الدولة أسسوا الكثير من القنوات المثيلة المنفصلة، التي كررت أو عكست ما ظهر على القناة الرسمية للتنظيم.

وتبث هذه القنوات بالتزامن مواد أنتجت من جانب غرفة عمليات الإعلام المركزية للتنظيم، بما في ذلك ما يسمى بوكالة أنباء "أعماق"، وتوصف هذه القنوات بأنها تكرس جهدها لنشر أخبار التنظيم الرسمية.

ومن أبرز القنوات المثيلة تلك المسماة وكالة أنباء "ناشر"، التي حُظرت مرارا أيضا.