غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر 60 ٪ من أطفال غزة يعانون صدمات نفسية

شمس نيوز/ غزة

قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، اليوم الأربعاء، إن نحو 60 % من سكان قطاع غزة الذين تقل أعمارهم عن (18عاما) يعانون صدمات نفسية شديدة، بينما تهدّد الذخائر المتروكة أو غير المنفجرة حياة الناس هناك.

وذكر مدير عمليات اللجنة الدولية للصليب الأحمر لمنطقة الشرق الأدنى والشرق الأوسط روبير مارديني في بيان، عقب زيارته المنطقة:" إن 40% من الأراضي الزراعية في القطاع باتت أراض بور".

وأضاف أن اللجنة الدولية تعمل زيادة ميزانيتها الأولية المخصصة لتلبية الاحتياجات الإنسانية في غزة بنسبة 70 % تقريباً لتبلغ 73.3 مليون فرنك سويسري (80 مليون دولار).

وتابع :" لا بدّ من النظر في الوضع الإنساني الراهن ضمن السياق العام المتمثّل في الاحتلال المتواصل، وكذلك في الإغلاق المستمر والقيود الشديدة المفروضة على حركة البضائع والأشخاص منذ ثماني سنوات، وثلاثة نزاعات حدثت خلال ست سنوات فقط، وبنية تحتية ضعيفة أصلاً".

واردف:"أدى النزاع الأخير إلى إيجاد احتياجات هائلة فقد اضطُرّ عشرات الآلاف من الناس إلى هجر بيوتهم المدمرة تدميراً كاملاً، ودُمّرت الآلاف من المنازل والبُنى الأخرى تدميراً كاملاً أو جزئياً وأُصيبت شبكة المياه والمنشآت الكهربائية بأضرار جسيمة واضطُرّ القطاع الطبي إلى العمل بطاقته القصوى، وأُصيبت المستشفيات بقذائف أو بذخائر أخرى. وأُغلقت المؤسسات التجارية، فحُرم بسبب إغلاقها ما لا يُعدّ ولا يُحصى من العائلات من سُبل عيشهم".