غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر يشوبها الفساد.. صفقة غواصات نووية ألمانية تستعد "إسرائيل" لتسلمها

شمس نيوز/ وكالات

أقر مجلس الأمن الوطني الألماني، صفقة لبيع ثلاث غواصات نووية لإسرائيل، بقيمة 1.5 مليار دولار.

وبحسب ما كشفت عنه مجلة "دير شبيغل" الألمانية، فإن الصفقة تخضع حاليا لتدقيق السلطات في البلدين، وتسعى الحكومة الإسرائيلية لشراء ثلاث غواصات متطورة بإمكانها حمل رؤوس نووية من ألمانيا، بسعر اجمالي من 1,5 مليار دولار.

وأضافت "دير شبيغل"، وتتضمن الصفقة شراء ثلاث غواصات من طراز "دولفين" لاستبدال اسطول اسرائيل القديم الذي يتضمن غواصات من طراز "دولفين" ايضا بدأت بتشغيلها في 1999.

وأشارت إلى، أن "إسرائيل" تمتلك خمس غواصات ألمانية من أحدث الغواصات، وستسلم الغواصة السادسة التي ستكون أكثر تطورا وتحديثا في عام 2017.

وتقول مصادر عسكرية أجنبية: إن غواصات "دولفين" يمكن أن تجهز بصواريخ مزودة برؤوس حربية نووية، وتقدر المصادر أن اسرائيل تمتلك ما بين 100 إلى 200 صاروخ تحمل رؤوسا حربية نووية وقادرة على توجية ضربات.

وألمحت المجلة، إلى أن صفقة الغواصات قد تعرضت لانتقادات من قبل مسؤولين أمنين إسرائيليين، واعتبر منتقدو الصفقة أنه يمكن شراء غواصات مماثلة من دول أخرى مثل فرنسا بتكلفة أقل وأكثر تطورا، وأن حوض بناء السفن في ألمانيا يعاني من أزمات اقتصادية وبحاجة إلى صفقات جديدة وأن أحد ملاكي هذه الأحواض هو لبناني يعيش في أبو ظبي.-"i24"