غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر في صفقة شابها الفساد.. ألمانيا تقرر بيع "إسرائيل" ثلاث غواصات نووية

شمس نيوز/ وكالات

ذكرت مجلة "دير شبيغل" الألمانية، اليوم السبت، بأن مجلس الأمن الوطني الألماني أقرّ صفقة لبيع ثلاث غواصات نووية جديدة لـ"إسرائيل"، في أحدث خطوة ضمن صفقة سلاح شابتها مزاعم فساد.

وحظيت الصفقة التي تبلغ قيمتها 1.5 مليار دولار باهتمام الرأي العام عندما تبين أن الوسيط "الإسرائيلي" لشركة "تيسن كروب مارين سيستمز" لبناء السفن استعان بالمحامي الخاص برئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو ليمثله في المفاوضات الخاصة بالصفقة، وتخضع الصفقة حاليًا لتدقيق السلطات في البلدين.

وقالت دير شبيغل، إن ألمانيا أدرجت بندًا في العقد يمنحها الحق في إلغائها إذا ما ثبتت مزاعم الفساد، ولم تنسب المجلة معلوماتها لأي مصدر.

وفي فبراير/شباط الماضي قالت وزارة العدل "الإسرائيلية" إنه لا دليل على تورط نتنياهو، لكنها لم تشر إلى أي مشتبه بهم آخرين في التحقيقات.

وتملك "إسرائيل" بالفعل خمس غواصات ألمانية من فئة "دولفين" يمكن تزويدها برؤوس حربية نووية، ويجري بناء غواصة سادسة، ووافقت ألمانيا على تمويل ثلث تكاليف العقد.

ولفتت القناة "الإسرائيلية" الثانية، مساء اليوم، إلى "التزامن" بين المصادقة الألمانية على الصفقة الجديدة، وتواجد رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو في ألمانيا، وكذلك التحقيقات المحيطة  بـ"صفقة الغواصات"، في البلدين، وهو ما تم التعبير عنه باشتراط إدراج بند في العقد يمنح "المجلس الأمني الألماني" حق إلغاء الصفقة إذا ما ثبتت صحة المزاعم الحالية بالفساد.

تجدر الإشارة إلى أنه بعد أسبوعين من إعلان رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو في 31 تشرين الأول/أكتوبر 2016، أنه سيتم التوقيع على مذكرة تفاهم بين "إسرائيل" وألمانيا لشراء ثلاث غواصات جديدة وسفينة حربية مضادة للغواصات، كشفت القناة الإسرائيلية العاشرة النقاب عن وجود هذه الشبهات بالفساد في الصفقة.