غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر أبو يوسف لـ"شمس نيوز":غرينبلات لا يحمل جديدًا وواههم من يراهن على واشنطن

شمس نيوز/عبدالله مغاري

قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واصل أبو يوسف، إن المبعوث الأمريكي لـ"عملية السلام" جيسون غرينبلات، والذي يزور المنطقة في هذه الأيام، ويلتقي رئيس السلطة محمود عباس اليوم برام الله، لم يحمل جديدًا .

وأوضح أبو يوسف في تصريح لـ"شمس نيوز"، اليوم الخميس، أن غرينبلات يحاول خلال زيارته السماع من الأطراف نظراتهم حول آفاق إنهاء الصراع، لافتًا إلى أن الأمريكيين لم يطرحوا شيئًا بخصوص "عملية السلام" حتى اللحظة.

وأشار عضو التنفيذية، إلى أن الفلسطينيين أبلغوا المبعوث الأمريكي، أن أي فتح لأفق سياسي يجب أن يستند لقرارات الشرعية الدولية، ومطالبة حكومة الاحتلال بالوقف الكامل للاستيطان، والتوقف عن الجرائم بحق الفلسطينيين.

وبين، أن الأوضاع تسير نحو التصعيد كون أن حكومة نتنياهو تصعد من جرائمها بحق الفلسطينيين، من خلال القتل اليومي و الاستمرار في الاستيطان، مضيفًا "لا شك أن أمام ما تقوم به حكومة الاحتلال لا بد من تفعيل كل الآليات التي من شأنها وقف كل الإجرام الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني".

وشدد أبو يوسف، على ضرورة مواجهة التصعيد الإسرائيلي سواء بالذهاب للمؤسسات الدولية أو مخاطبة جميع الأطراف في المجتمع الدولي، لتطبيق كل ما يتعلق بقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن، خاصة قرار (2334) حول عدم شرعية الاستيطان

وأكمل: "هناك مسؤولية مضاعفة أمام محكمة الجنائية الدولية، خاصة أن الاستيطان يعتبر جريمة حرب وهذا يتطلب تفعيل كل الآليات لمعاقبة الاحتلال".

وأشار أبو يوسف، إلى أن كل من يراهن على موقف واشنطن بعودتها عن انحيازها للاحتلال ومحاولتها أن تكون وسيط نزيه، يكون "واهم"، ذلك لأن هناك تحالف استراتيجي بين الإدارة الأمريكية وإسرائيل، وأن الدعم الذي تعطيه أميركا للاحتلال هو الذي يبقيها فوق القانون الدولي.

ومن المقرر، أن يلتقي رئيس السلطة محمود عباس، اليوم الخميس، المبعوث الأمريكي لعملية السلام جيسون غرينبلات، والوفد المرافق له، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله؛ لبحث جهود التسوية في المنطقة.

وصادقت بلدية الاحتلال الإسرائيلي في القدس المحتلة، أمس الأربعاء، على مخططات استيطانية لبناء 800 وحدة سكنية في مستوطنات القدس.

وقالت مصادر صحافية، إن من بين هذه الوحدات 276 وحدة سكنية في مستوطنة "بسغات زئيف"، و120 وحدة سكنية في مستوطنة "نافيه يعقوب"، و200 وحدة في مستوطنة "راموت" و202 وحدة في مستوطنة "غيلو".

وذكرت صحيفة "معاريف"، اليوم الخميس، أن بلدية الاحتلال صادقت في المقابل على بناء 71 مسكنًا في عرب السواحرة، و29 مسكنًا في شرفات.