غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر رباعي الحصار مستعدون للحوار مع قطر بشرط

شمس نيوز/المنامة

قالت الدول الأربع التي تقاطع قطر، أمس الأحد، إنها مستعدة لإجراء محادثات لحل الخلاف إذا "أبدت الدوحة استعدادا للتعامل مع مطالبها".

يأتي ذلك في أعقاب اجتماع وزراء خارجية البحرين والسعودية ومصر والإمارات في المنامة لبحث الأزمة القائمة منذ الخامس من يونيو/حزيران المنصرم.

وقال وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة في مؤتمر صحافي مشترك بعد الاجتماع "أبدت الدول الأربع استعدادها للحوار مع قطر شريطة أن تعلن عن رغبتها الصادقة والعملية في وقف دعمها وتمويلها للإرهاب والتطرف والالتزام بعدم التدخل في شؤون الدول الأخرى وتنفيذ المطالب الـ13 العادلة".

وكانت الدول الأربع قد أصدرت من قبل قائمة تضم 13 مطلبًا لقطر منها وقف دعمها لجماعة الإخوان المسلمين وإغلاق قناة الجزيرة الإخبارية وإغلاق قاعدة عسكرية تركية وتخفيض مستوى علاقاتها مع إيران.

وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن قطر "ليست جادة في التعامل مع المطالب".

وأضاف: "نحن مستعدون للتفاوض مع قطر على تطبيق الطلبات، على تطبيق المبادئ، إذا كانت قطر جادة، لكن يبدو ومن الواضح أن قطر ليست جادة".

بدوره، رفض وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني بيان الأحد من الدول الأربع، قائلًا إن "العقوبات تنتهك القانون الدولي".

وقال لقناة الجزيرة "ليس هناك رؤية واضحة (في بيان المنامة) وإنما هناك استمرار لسياسة التعنت من قبل دول الحصار... وأيضا عدم الاعتراف بأنها إجراءات غير قانونية".

وفي الخامس من يونيو، قطعت المجموعة بقيادة السعودية العلاقات مع قطر واتهمتها بدعم جماعات متشددة والتقارب مع إيران، فيما نفت الدوحة تلك التهم بشدة.