غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر 6 فوائد هامة "للثوم".. فما هي؟

شمس نيوز/ وكالات

من أٌقدم النباتات التي زرعت بشكل واسع في جميع أنحاء العالم، ومذكور في عدة حضارات قديمة كعلاج وقائي للعديد من الأمراض، وذلك لاحتوائه على مجموعة من الفيتامينات أ، ب، ج، و هـ.

شعبيا يستخدم الثوم كعلاج للسعات النحل والحشرات حيث يدعك مكان اللسعة بسن ثوم لتخفيف ألم اللسعة كما يستخدم لتسكين ألم الأسنان وذلك بوضع فصوص ثوم مهروسة موضع الألم، ويستخدم لمعالجة القشرة في فروة الرأس، كما يستخدم لعلاج الجروح العفنة والقروح بعصر الثوم، للثوم فوائد لا حصر لها لذلك إليك 6 فوائد منها:

1-   مستوى ضغط الدم

يساعد الثوم في خفض نسبة الكوليسترول وضغط الدم، وهي الفائدة الأكثر شيوعا للثوم فهو يساعد على إنتاج أكسيد النيتريك الذي يسعاعد على توسعة الأوعية الدموية مما يقلل من مستوى ضغط الدم.

2-   أمراض القلب

نظرا لتأثيره على الأوعية الدموية، فهو يساعد على مقاومة تصلب الشرايين والجلطات وتخفييض نسبة الدهون الثلاثية وهو ما يحمي القلب من الأمراض.

3-   محاربة السرطان

نقلا عن المعهد الوطني الأمريكي الثوم هو أعلى المواد الغذائية المحاربة للسرطان، وذلك لمقاومته للسرطان على عدة محاور تبدأ من فهو يحارب تكوين الأحماض النووية للخلايا السرطانية، ويعطل نمو الأوعية الدموية في السرطان، كما إنه ينشط الإنزيمات التي تبطل مفعول الخلايا السرطانية.

4-   مفيد للشعر

هناك فوائد عديدة للشعر يمكن الحصول عليها من الثوم، منها داء الصلع، الذي تذهب العديد من الأبحاث أن استخدام الثوم بشكل موضوعي يقاوم الصلع والثعلبة، كذلك هناك العديد من الخلطات التي تعتمد على الثوم كعنصر أساسي في تنعيم الشعر ومنع تساقطه.

5-   مفيد للبشرة

كما كان للثوم فوائد عديدة للشعر فهو له فوائد أكثر للبشرة فهو مقاوم لعلامات الشيخوخة والخطوط الدقيقة في البشرة، كما إنه يساعد على شد البشرة والحفاظ على نضارتها، ويعالجها من الرؤوس السوداء كما أن استخدامه يقي من ظهورها بالأساس، ولأنه يحارب الجراثيم والبكتريا فهو مقاوم جيد جدا لحبوب الشباب خاصة أنه يعمل على الطبقات الداخلية للبشرة، كل هذا بالإضافة إلى ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف.

6-   مساعد جيد لإنقاص الوزن

يستخدم الثوم كعنصر من عناصر إنقاص الوزن، والتخلص من الدهون خاصة في منطقة الخصر، فهو يساعد على حرق الدهون في هذه المنطقة.