غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر الشؤون لـ"شمس نيوز": صرف الشيكات في موعدها ومستمرون بمنع ازدواجية التلقي

شمس نيوز/ توفيق المصري

أكدت وزارة الشؤون الاجتماعية، اليوم الاثنين، التزامها في صرف مستحقات المستفيدين من برنامج الضمان الاجتماعي "شيكات الشؤون"، للأسر الفقيرة، في موعدها، بالضفة وغزة.

وقال نائب مدير عام مكافحة الفقر في وزارة الشؤون الاجتماعية خالد البرغوثي لـ"شمس نيوز"، إن الدفعة القادمة ستكون مع نهاية شهر سبتمبر/ أيلول المقبل، مشيرًا إلى أنهم مستمرون في منع ازدواجية تلقي الأموال.

وفي وقتٍ سابق، أوقفت وزارة الشؤون الاجتماعية مخصصات 2500 أسرة من ضمنهم 739 في قطاع غزة، و1800 من الضفة.

وأوضح البرغوثي، أن وقف المساعدات عن بعض الأسر مبني على "ازدواجية الصرف"، أي من لديهم مصدر دخل آخر.

وأضاف:  "وزارة المالية تجري بحثاً عرضيًا بشكلٍ شهري على من يتلقى أي مخصصات أخرى، من الأسرة المستفيدة من شيكات الشؤون، سواءً من المؤسسات الحكومية كالتنمية الاجتماعية والمتقاعدين والموظفين، أو من يتلقى راتبًا من القطاعات الخاصة ولديه ملف ضريبي".

ونفى البرغوثي، أن يكون وقف المخصصات قرارًا سياسيًا، وما أخذته السلطة بقطع رواتب بعض موظفيها في القطاع، وقال: "هذا إجراء متبع من قبل وزارتنا يشمل الضفة وغزة، وفي الوقت الذي أوقفنا فيه ما يقارب ألف أسرة عن غزة أوقفنا 3 آلاف في الضفة، ونحن مستمرون في القطع، والكمبيوتر لا يميز بين أحد، بل يسير وفق آلية معينة ودقيقة".

وأكد، أنه تم معالجة ملف 2500 عائلة من غزة-ممن قطعت المخصصات عنها- وتم ارجاعها للصرف، لافتًا إلى معالجة ملفاتهم بإثبات عدم وجود ملفات ضريبية أو أثبتوا بأن ملفاتهم قديمة.

يشار إلى، أن وزارة الشؤون الاجتماعية، تقدم المساعدات لـ115 ألف أسرة مستحقة، بواقع 130 مليون شيقل في كل دفعة، ويعمل برنامجها بتمويل الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي بنسبة 40% و60% تقوم السلطة بدفعها.