غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر كان مسؤولًا عن "مكافحة حماس" .. من هو رئيس الأمن القومي الاسرائيلي الجديد؟

شمس نيوز/ القدس المحتلة

عين رئيس وزراء حكومة الاحتلال الاسرائيلي  بنيامين نتنياهو، "مئير بن شابات" أحد كبار ضباط جهاز "الشاباك" و المسؤول عن مكافحة حركة حماس بالجهاز، رئيسًا لمجلس الأمن القومي الإسرائيلي.

وقالت القناة العاشرة العبرية، إن نتنياهو أعلن خلال جلسة الحكومة الأسبوعية عن تعيين بن شابات بهذا المنصب، بعد أن خدم خلال السنوات الأخيرة مسئولاً عن مكافحة حركة حماس بقطاع غزة.

ومن المتوقع، أن يباشر بن شبات مهامه بشكل رسمي، يوم الثلاثاء القادم، حيث تم اختياره قبل شهرين من قبل  نتنياهو، وعين رسميا مؤخرًا .

وشابات من مواليد عام 1966، متزوج وأب لأربعة أولاد، شغل خلال السنوات الأخيرة عدة مناصب في جيش الاحتلال وخاصة جهاز الأمن العام "الشاباك".

وبدأ شابات خدمته كموظف عادي في القسم الجنوبي لجهاز "الشاباك"، وتخصص في متابعة ملف حركة حماس في قطاع غزة، وساهم خلال السنوات الطويلة خلال خدمته في احباط العديد من العمليات لحركة حماس، وكذلك شارك في عمليات ضد المقاومة في قطاع غزة، وفق القناة الثانية.

وكان شابات ممثلًا لجهاز "الشاباك" في إدارة عمليات قوات جيش الاحتلال في حرب عام 2012 على قطاع غزة، فيما تقلد بن شبات العديد من المناصب الإدارية داخل جهاز الأمن العام خلال سنوات خدمته، سواء كان ذلك في الإدارات التنفيذية أو الإدارية للموظفين.

كما وترأس بن شابات فرقتين داخل الجهاز ورأس ثلاثة أقسام أخرى، قسم الإنترنت "السايبر"، والشعبة الوطنية لمكافحة "الارهاب"، والقسم الجنوبي الذي شغله أخر ثلاثة سنوات.

علما أن، الرئيس الجديد لمجلس الأمن وبحكم منصبه في "الشاباك" بعلاقة مع الوزراء ومعروف لدى أعضاء المجلس الوزاري المصغر لشؤون السياسة والأمن (الكابينيت).