غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر الزراعة لـ"شمس نيوز": أزمة الكهرباء بغزة تطال البيض وجهود تبذل لخفض سعره

شمس نيوز/ توفيق المصري

قال مدير عام التربية الحيوانية بوزارة الزراعة طاهر أبو حمد، إن أزمة الكهرباء في غزة أدت إلى زيادة التكاليف على انتاج البيض، نتيجة استخدام  البدائل.

وأوضح أبو حمد خلال حديثه لـ"شمس نيوز"، أن الدجاج البياض يحتاج إلى إضاءة من 16 إلى 18 ساعة في اليوم، كما يحتاج استخدام مرّشات المياه للتبريد في فترة ارتفاع درجات الحرارة خاصة أوقات الظهيرة.

وكانت قد وصلت أسعار البيض في غزة إلى 15 شيقل للكرتونة، ويعد سعرًا مرتفعًا مقارنة مع الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعيشها أهالي القطاع، ويعتبر "البيض" من أساسيات موائد الغزيين.

وأضاف أبو حمد "، أن الخسائر التي عانى منها قطاع الانتاج الحيواني في الفترة الماضية، كان نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، وأزمة الكهرباء، منوهًا أن البيض كان من اكثر السلع التي تأثرت  خاصة ان  قطاع غزة يعتمد على الانتاج المحلي من بيض المائدة.

وأشار مدير عام التربية الحيوانية بوزارة الزراعة إلى، أن هناك تراجعًا في انتاج البيض بنسبة10 إلى 20%، وأن قطاع غزة كان ينتج حوالي 220 مليون بيضة سنويًا، أي ما يقرب من 17 إلى 18 مليون بيضة شهريًا، مؤكدًا انه وفي ظل ارتفاع درجات الحرارة وأزمة الكهرباء تراجعت الانتاجية من 10 إلى 20%، وأن انتاج البيض الحالي في القطاع من 15 إلى 16 مليون شهريًا.

وأكد أبوحمد، أن وزارة الزراعة تسعى إلى تنظيم انتاج البيض، وإلى أن يكون بالقطاع من 750 إلى 800 ألف دجاجة في المزارع؛ لتنتج ما يقرب من 200 إلى 220 مليون بيضة، "حيث سيصبح سعر الكرتونة من 12 إلى 13 شيقل، بما يتناسب مع المستهلك ومع مربي الدجاج البياض ويؤدي أيضًا إلى دعم هذا القطاع ودعم الانتاج المحلي"، وفق أبو حمد.

ونوه إلى، أن وزارة الزراعة تعمل على تشجيع تربية الدجاج البياض؛ للوصول إلى انتاج من 17 إلى 18 مليون بيضة في الشهر، مشددًا أنهم  يعملوا على تشجيع المزارعين تقديم الارشاد الفني والتوعية لمربي الدجاج البياض من خلال النشرات الإرشادية والزيارات الميدانية.

وتوقع أن تستقر الأسعار مع انخفاض درجات الحرارة، لافتًا أن وزارعة الزراعة تقوم بعمل تنظيمي وفني وأنها لا تستطيع تحديد الأسعار، "والذي يحدد الأسعار هو العرض والطلب في السوق، ولكن وزارة الزراعة تتدخل من ناحية تنظيمية والانتاج حسب الاستهلاك وتقديم الارشاد الفني والتوعية الارشادية للمزارعين"، وفق أبو حمد.