غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر المسحال لـ"شمس نيوز" : الأونروا أخلت باتفاقيات سابقة وانحراف بالمنهاج التعليمي

شمس نيوز/ عبد الله مغاري

قال رئيس اتحاد العاملين في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، أمير المسحال، اليوم الثلاثاء، إن "الأونروا" أخلت هذا العام، باتفاقيات عُقدت بين الاتحاد وإدارة الوكالة خلال العامين الماضيين، خاصة فيما يتعلق بالتشكيلات المدرسية.

وأوضح المسحال في حديثه لـ"شمس نيوز"، أن اتفاقًا جرى بين المفوض العام بالوكالة والاتحاد، على أن يكون التشكيل المدرسي وفق متوسط 39.5 إلى ما لا يزيد عن50 طالب في الفصل الدراسي، إلا أن "الأونروا" بدأت بالعمل بشكل عكسي من سقف الـ50، وهذا مخالف للاتفاق.

وبين، أنه في هذه الحالة يصبح أعداد الطلاب في الفصل الدراسي يفوق النسبة الطبيعية، وبالتالي فإن ذلك يؤثر على استيعاب الطلاب والتحصيل العلمي من جهة، ويشكل عبء على المعلم نفسه من جهة أخرى، بالإضافة إلى أنه يؤثر على أعداد الموظفين الجدد الذين يمكن أن تستوعبهم "الأونروا" هذا العام، "حيث أن العشر الواحد يؤثر على نحو 35 وظيفة جديدة"، وفق قوله.

وأشار رئيس اتحاد العاملين بـ "الأونروا" إلى، أن الإدارة تتذرع بأن الاتفاق كان لعام واحد، مضيفًا: "الاتفاق لم يكن لعام واحد، كان هناك اشكالية وتم التوصل إلى متوسط 39.5 بالتشكيلات، وبالتالي يجب أن تبقى هذه النسبة و لا تتغير بتغير السنوات".

ولفت المسحال إلى، أن الاتحاد قام بنشر توضيح للموظفين حول أربع نقاط، خلال لقاء عقد بين مدير التعليم بالوكالة و مديري المدارس أول أمس، وتشمل التشكيلات المدرسية والمنهاج الدراسي، وقضية الحيادية أي "الممنوع والمسموح"، بالإضافة لفرق العملة والأجور، وفق المسحال .

أضاف، أن "أهم نقطة بالإضافة للتشكيلات المدرسية هي قضية المنهاج، فعادةً يكون مطابق لمنهاج التعليم التابع للوزارة والمطبق بالضفة وغزة، لكن إدارة التعليم بالوكالة قالت إنه من الممكن أن يكون هناك انحراف بمعدل 2% في منهاج "الأونروا" عن التعليم الفلسطيني".

وشدد رئيس الاتحاد على، رفض الاتحاد لهذا الانحراف، مؤكدًا بالوقت ذاته على العمل مع كافة الجهات المعنية خلال الفترة القادمة لإعادة الأمور لما كانت عليها .