غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر هونغ كونغ: الاف المتظاهرين يهددون باحتلال المباني الحكومية

احتشد المتظاهرون بأعداد كبرى امس في هونغ كونغ للمطالبة بحريات سياسية، مهددين باحتلال المباني الحكومية إذا لم يستقل رئيس الحكومة "ليونغ شون" من منصبه.

وفيما احتفل مسؤولون كبار صينيون ومن هونغ كونغ بالذكرى الخامسة والستين لانتصار الشيوعيين على الوطنيين وإقامة جمهورية الصين الشعبية في 1949، احتشد المتظاهرون في الشوارع. والأحد تكثفت حركة الاحتجاج المدني التي بدأت قبل أسابيع في المستعمرة البريطانية السابقة، بشكل مفاجئ متسببة في أخطر أزمة سياسية منذ إعادة هونغ كونغ الى الصين عام 1997.

ويحتج المتظاهرون خصوصا على قرار الصين في أغسطس السماح بانتخاب مباشر لرئيس الحكومة في هونغ كونغ في 2017 مع الاحتفاظ بالحق في مراقبة الترشيحات.وأمس وفيما كان العلم الصيني وعلم هونغ كونغ يرفعان أمام ساحة غولدن بوهينيا الرئيسية في حي وانشاي وسط المدينة، كان يمكن سماع أناشيد المتظاهرين. وقابل الحشود بصيحات الاستهجان تحليق مروحية ترفع علم الصين وهونغ كونغ.

ولم يشر رئيس الحكومة المحلية ليونغ شون ـ يينغ بوضوح الى حركة الاحتجاج في الخطاب الذي ألقاه في ختام الحفل. ودعا في المقابل الى التعاون مع الصين. وقال ان "تطوير هونغ كونغ وتطوير القارة مرتبطان بشكل وثيق. يجب ان نعمل يدا بيد لكي يصبح الحلم الصيني حقيقة".

ويطالب المتظاهرون باستقالة رئيس حكومة هونغ كونغ بسبب تقاربه مع بكين.

وأضاف: "نتفهم أن أشخاصا مختلفين لديهم مفهوم مختلف عن الاصلاحات المرجوة لكن من الواضح انه من الأفضل ان ينظم اقتراع عام مباشر على ألا ينظم مطلقا".

وتابع: "نأمل في ان تعمل كل شرائح المجتمع مع الحكومة بشكل سلمي ومشروع وعقلاني وبراغماتي من اجل المضي قدما في تطورنا الدستوري".

وأمضى المتظاهرون ليلة ثالثة في الشوارع رغم العواصف القوية التي أرغمتهم على فتح المظلات المتعددة الالوان والتي كانت وراء إطلاق اسم "ثورة المظلات" على تحركهم على شبكات التواصل الاجتماعي.

وساد الهدوء لدى الحشود رغم دعوات البعض الى اقتحام الطوق الذي تفرضه الشرطة بالقرب من ساحة غولدن بوهينيا.

واقتادت الشرطة النائب المطالب بالديموقراطية ليونغ كووك ـ هانغ الى خارج الحفل لأنه هتف بأن هونغ كونغ تريد "انتخابات فعلية"، مطالبا باستقالة ليونغ شون ـ يينغ.

وبحسب جمعيات مدافعة عن حقوق الإنسان فإن السلطات الصينية اعتقلت حوالي عشرة أشخاص لأنهم عبروا عن دعمهم للمتظاهرين في هونغ كونغ.

وأمس لم يتوجه العديد من سكان هونغ كونغ الى أعمالهم بسبب العيد الوطني الصيني فيما اليوم أيضا يوم عطلة ويأمل المنظمون في حشد أعداد اكبر من المتظاهرين في هذه المناسبة.

وقال ادوارد شان المسؤول عن الشق المالي والمصرفي في حركة «أوكوباي سنترال» اليوم "اعتقد ان حركة العصيان المدني هذه ستستمر" إلا إذا قدم ليونغ "اقتراحا بحوار جدي".

وأضاف: "رغم ان شعب هونغ كونغ عليه العمل مع بكين لكن لا يمكنهم إرغام هونغ كونغ على ديموقراطية خادعة. لسنا في التيبت او شينجيانغ".

من جهته، قدم شان كي مان أحد مؤسسي الحركة اعتذاراته بسبب اضطراب الحركة في المدينة، داعيا الى التسامح.

وكالات