غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر أميركا تزود سلاح الجو الإسرائيلي بـ50 طائرة "إف 35"

شمس نيوز/ القدس المحتلة

أعلنت وزارة الأمن الإسرائيلية، عن صفقة مع الإدارة الأميركية، بموجبها تم تزويد سلاح الجو الإسرائيلي بـ17 طائرة شبح مقاتلة "أف 35"، إضافة إلى 33 طائرة أخرى.

وبحسب صحيفة "هآرتس"، تأتي الصفقة بموجب القرار الصادر عن المجلس الأمني السياسي المصغر "الكابينيت"، الذي صادق بالإجماع، على شراء 17 طائرة شبح مقاتلة من شركة "لوكهيد مارتين" الأميركية، علما أنه تم تزويد سلاح الجو الإسرائيلي إلى الآن 5 طائرات من هذا الطراز، إذ يبلغ سعر الطائرة الواحدة قرابة 100 مليون دولار.

ووقع على الصفقة من الجانب الإسرائيلي مدير عام وزارة الأمن، أودي أدم، حيث من المتوقع أن يتم الانتهاء من تزويد سلاح الجو الإسرائيلي بالطائرات حتى كانون الأول/ديسمبر 2024.

من جهته، عقب وزير الأمن، أفيغدور ليبرمان على الصفقة، بالقول إن "إبرام الصفقة الثالثة وبموجبها تم تزويد سلاح الجو بـ17 طائرة "إف35"، يشكل قوة جوهرية إستراتيجية إضافية لسلاح الجو، فهذا الطراز من الطائرات يعتبر قمة التطور التكنولوجي، الأمر الذي سيساعد الجيش وسلاح الجو على مواجهات التحديات والمخاطر الأمنية التي تواجه إسرائيل، وستكون هذه الطائرات في مقدمة الدرع الواقي والمدافع عن الدولة وحدودها، بل وستمكن سلاح الجو من القيام بمهام خارج حدود الدولة".