غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر غزل علني بين عمان ودمشق

بقلم: ماهر ابو طير

تتنزل برقيات الغزل، بين عمان ودمشق، على المشهد العام، وهذه البرقيات مفاجئة، خصوصًا، أنها تأتي من الجانبين إزاء بعضهما البعض، حين باتا يتحدثان عن مستقبل العلاقة بينهما.

الاتهامات الحادة التي ساقتها دمشق الرسمية سابقًا، ضد الأردن، واتهامه بدعم مجموعات مقاتلة، وتدريبها في الأردن، وتهريب السلاح إلى جنوب سوريا، وغير ذلك من اتهامات، قيلت على لسان الرئيس السوري، وعبر مسؤولين من درجات أقل، في الدولة السورية، مازالت ماثلة في البال، فما الذي تغير بشكل مفاجئ، حتى يبدأ الغزل علنًا بين البلدين، وأين ذهبت كل هذه الاتهامات؟!

هذا يثبت من حيث المبدأ أن كل الاتهامات السياسية التي تم إطلاقها سابقًا، لم تعكس ربما حقيقة العلاقة، إذ ربما كانت هناك اتصالات سرية، خصوصًا، على المستوى اللوجستي والفني، بين البلدين، إضافة إلى وجود بعثتي البلدين، وهذه الصلات لم ينكرها أحد كليًا من قبل، لكنها كانت تتوارى وراء الحملات السياسية.

أو أن ترتيبًا ما قد حدث بين الأردن وسوريا، يتجاوز الترتيبات الفنية بخصوص الجماعات المسلحة، ومناطق خفض التوتر، والحدود، نحو ما هو أعمق، أي اتفاق عمان ودمشق، معًا، على إنهاء كل أشكال المعارضة المسلحة في الجنوب السوري، بحيث تتولى دمشق، إنهاء داعش، وبقية الجماعات، وتتولى عمان، حصر بقية الجماعات، ووقف دعمها الإقليمي، وهكذا صفقة، تعني فعليًا انتهاء الأزمة جنوب سوريا، لكن بالتوافق مع الروس والأميركان، فيما يعني فعليا، بقاء النظام، وقرب انتهاء الحرب في سوريا.

كل الكلام عن اتفاقات روسية أردنية، بخصوص مناطق خفض التوتر، وغير ذلك، صحيح، لكننا لا نتكلم عن اتفاقات فنية، وحسب، إذ نتكلم عن الإرادة السياسية، إزاء الملف السوري، والى اين تذهب، وماذا تصوغ للأيام المقبلة، وبدون هذه الإرادة السياسية، فإن لا حل ميدانيًا، سوف ينجح نهائيًا.

الواضح أننا أمام موقف يتكون من عدة نقاط، أبرزها تحقيق الأهداف من الحرب على سوريا، من جانب من أشعل هذه الحرب وأدارها، والثاني أن الأولوية باتت لداعش، وتطهير سوريا، كما العراق منها، والثالث، أن لا فرق لدى عواصم العالم النافذة، بين بقاء الأسد، أو رحيله، مثلما أن المعارضة السورية، ذهبت فرقًا في الحسابات، إضافة إلى أن ما نقرأه بشأن الأردن، سيعبر لاحقًا، عن موقف بقية الدول العربية المعتدلة.

دون أن نستبق الأحداث، ربما بالإمكان القول، أن الحرب السورية، في نهاياتها، وأن التخطيط الان، يخص فقط، مرحلة ما بعد الحرب، وهي مرحلة أصعب بكل الأحوال، خصوصًا، على صعيد البنية الاقتصادية والاجتماعية، وآثار الحرب، أمنيًا وعسكريًا على حياة الناس، إضافة إلى ما يخص معادلة النظام السوري، مع إيران، وحزب الله، وهي المعادلة التي يمكن اعتبارها العالقة، وسط كل هذه المعادلات، وقد تؤدي الى إعادة حرف بوصلة أي تسوية سياسية، لوقف الحرب، وستؤثر ربما على إتمام اسدال الستار على الحرب السورية.

 

جميع المقالات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي "شمس نيوز"

"جميع المقالات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي "شمس نيوز".