غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر إسرائيل تغلق الضفة و"كرم أبو سالم" وتوتر في محيط المسجد الأقصى

شمس نيوز/القدس المحتلة

أغلقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الضفة الغربية ابتداء من الليلة الماضية وحتى منتصف ليل الثلاثاء المقبل، بحجة الأعياد اليهودية. ويشمل الإغلاق تقليص ساعات الدوام على معبر الكرامة.

وأعلنت سلطات الاحتلال كذلك السماح لفلسطينيي عام 48 بالدخول إلى الضفة الغربية خلال فترة الإغلاق من الساعة 7 صباحا حتى 12 ظهرا.

كما قررت الشرطة الإسرائيلية، تكثيف تواجدها في القدس المحتلة اعتبارا من اليوم وخلال فترة العيد التي تستمر أسبوعا.

من جهة ثانية، أغلقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، معبر كرم أبو سالم، جنوب شرق مدينة رفح، أقصى جنوب قطاع غزة، أمام حركة البضائع والمساعدات القادمة إلى غزة.

وقال رئيس لجنة تنسيق إدخال البضائع في القطاع، رائد فتوح: أبلغنا الاحتلال بأن معبر كرم أبو سالم سيكون مغلقاً الاثنين والثلاثاء بحجة الأعياد، أمام البضائع والمساعدات والمحروقات القادمة لغزة".

ويعد معبر "كرم أبو سالم" المعبر التجاري الوحيد في القطاع، الذي يتم من خلاله إدخال البضائع والمساعدات الإنسانية لأهالي غزة.

من جانب آخر، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الاثنين، عددا من الفلسطينيين المتواجدين في باحات المسجد الأقصى، وأغلقت بوابات المسجد، وسط توتر شديد يسود المدينة.

وأفاد شهود عيان بأن قوات الاحتلال اعتقلت شابين على الأقل خلال اعتصام نفذه فلسطينيون من أراضي عام ٤٨ والقدس في محيط بوابتي "الأسباط" و"حطة" في القدس القديمة، احتجاجا على منعهم من دخول باحات المسجد الأقصى، ورددوا شعارات منها "أقصانا لا هيكلهم".

وأغلقت قوات الاحتلال بوابات الأقصى، ومنعت من هم دون سن الخمسين من الرجال والنساء وموظفي الأوقاف من الدخول للمسجد منذ ساعات الفجر.

وبحسب الشهود، فإن قوات الاحتلال أغلقت باب المغاربة الذي يقتحم من خلاله المستوطنون باحات المسجد الأقصى، تزامناً مع دعوات منظمات متطرفة تطلق على نفسها "منظمات الهيكل" لاقتحامات جماعية للأقصى في اليوم الأول من عيد "الفصح العبري" الذي يبدأ هذا النهار.

ويسيطر التوتر على البلدة القديمة في القدس، جراء إغلاق بوابات الأقصى، والإبقاء على ثلاث فقط مفتوحة، هي: حطة، والسلسلة، والمجلس، حيث سمحت للنساء دون سن الخمسين بالدخول إليه بعد الساعة الثامنة صباحاً.