غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر في ذكرى اغتياله الـ30 ..بريطانيا تجدد البحث عن قاتل ناجي العلي

شمس نيوز/لندن 

أعلنت الشرطة البريطانية، اليوم الثلاثاء، تجديد بحثها عن قاتل رسام الكاريكاتير الفلسطيني ناجي العلي وذلك بالتزامن مع ذكرى اغتياله الثلاثين، ودعت أي شخص لديه معلومات بشأن الجريمة إلى تقديمها لها.

واغتيل ناجي العلي بإطلاق نار من الخلف في وضح النهار في غرب لندن في 22 تموز/يوليو 1987، بعد تلقيه تهديدات عدة بالقتل بسبب رسومه الكاريكاتيرية التي سخر فيها من السياسات في الشرق الأوسط. وتوفي في المستشفى بعد زهاء شهر عن عمر ناهز 51 عامًا.

ودعت شرطة لندن أي شخص لديه معلومات بشأن الجريمة إلى تقديمها لها، خصوصاً ما يتعلق بالمشتبه بهما الرئيسين اللذين لم تتمكن من تحديد هويتيهما.

وقال رئيس جهاز مكافحة الإرهاب في شرطة العاصمة البريطانية دين هايدون الذي يشرف على القضية، إن الشرطة "اتبعت عددًا من خيوط التحقيق التي لم تقدنا إلى التعرف على هوية الرجلين".

وأضاف: "بيد أن كثيرًا يمكن أن يتغير في 30 عامًا... فالولاءات تتغير والاشخاص الذين لم يكونوا راغبين في الحديث في ذلك الوقت ربما باتوا مستعدين الآن للتقدم بمعلومات حاسمة".

وبحسب الشهود، فإن المسلح المشتبه به وهو يتبع العلي ثم لاذ بالفرار من الموقع على قدميه. ووصفوه بأنه في نحو الخامسة والعشرين من العمر وملامحه شرق أوسطية، وشعره أسود كثيف يصل إلى كتفيه.

كما أبلغ شهود عن رؤية رجل آخر في الخمسينات من العمر وأصوله شرق أوسطية أيضًا وهو يركض بعد قليل من الحادثة ويده داخل جيبه كما لو كان يخفي شيئاً، ثم دلف إلى سيارته المرسيدس وقادها مبتعداً.

وتلقى العلي رصاصة في رقبته من الخلف في وضح النهار بينما كان يترجل من سيارته إلى مكتب صحيفة "القبس" الكويتية في منطقة نايتسبريدج اللندنية، حيث كان يعمل آنذاك.