غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر غوتيرش يصل قطاع غزة اليوم الأربعاء و"حماس" تطالبه بالتدخل لرفع الحصار

شمس نيوز/غزة

من المقرر أن يصل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش إلى قطاع غزة، اليوم الأربعاء، ضمن جولة هي الأولى له للمنطقة منذ توليه منصبه، بعد زيارته الأراضي المحتلة، والضفة الغربية، وعقد لقاءات مع مسؤولين من السلطة الفلسطينية وسلطات الاحتلال.

ووصل غوتيرش الأحد الماضي، إلى الأراضي المحتلة، قادمًا من دولة الكويت، كما التقى رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله، في مدينة رام الله أمس الثلاثاء.

وقال مصدرٌ فلسطيني، لوكالة "صفا" إنّ غوتيرس لن يزور أهالي الأسرى في غزّة، مضيفًا أنّ زيارته ستكون لساعتين، وستكون لمبنى تابع للأمم المتحدة، وسيتبعها مؤتمر صحفي في مدرسة للأونروا ببيت لاهيا شمال القطاع.

ووفق دعوة للأونروا وزعت على وسائل الإعلام بغزة، فإن المؤتمر الصحافي لغوتيرش سيتضمن إلقاء بيان صحفي فقط.

وكانت لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة وأهالي الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي طالبت بلقاء الأمين العام للأمم المتحدة، لأهالي الأسرى في سجون الاحتلال، بعد أن التقى أهالي الجنود الإسرائيليين الأسرى لدى المقاومة الفلسطينية.

وأوضحت اللجنة في بيان لها الثلاثاء، أن على "غوتيريس" لقاء أهالي الأسرى في الضفة وغزة وعليه استدراك هذا الخطأ الإنساني، خاصة وأن الفلسطينيين هم الضحايا الحقيقيين للإرهاب الإسرائيلي".

ولفت المصدر إلى، أن برنامج الزيارة جرى إعداده من قِبل أونروا، وما يمكن فعله "لصعوبة إجراء اللقاء؛ هو تسليم رسالة قصيرة باللغة العربية وتتضمن ما يعانيه الأسرى".

وفي السياق، رحبت حركة "حماس" بزيارة الأمين العام ودعته إلى "بذل كل الجهد" لرفع الحصار الإسرائيلي عن القطاع وممارسة الضغط بكل أشكاله على الاحتلال لوقف انتهاكاته.

 

وقالت في بيان، إن "زيارة غوتيرش إشارة مهمة من رأس الديبلوماسية الدولية بالمكانة والأهمية التي يحتلها القطاع في معادلة الصراع مع الاحتلال، وكذلك خطورة الأوضاع الإنسانية التي يعيشها سكان قطاع غزة في ظل الحصار الذي يفرضه الاحتلال على غزة لأكثر من ١١عامًا".