غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر الأمم المتحدة تتوقع فرار 300 ألف من الروهينغا إلى بنغلادش

شمس نيوز/وكالات

قال مسئول أممي إن ما يقارب 300 ألف من مسلمي الروهينغا قد يفرون من العنف في شمال غرب ميانمار إلى بنغلادش المجاورة، إلى جانب نحو 150 ألفًا كانوا فروا من البلاد خلال الأسبوعين الماضيين.

وقال المتحدث باسم برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، ديبايان باتاتشاريا، إن مسؤولي الأمم المتحدة رفعوا تقديرهم للعدد الإجمالي المتوقع للاجئين من 120 ألفًا إلى 300 ألف، محذرًا من نقص في التمويل لإمدادات الغذاء الطارئة للاجئين.

وتشير تقديرات أصدرها عمال إغاثة يتبعون الأمم المتحدة في منطقة كوكسز بازار الحدودية في بنجلادش إلى أن عدد الفارين الذين وصلوا منذ أحدث موجة من إراقة الدماء التي بدأت قبل 12 يوما بلغ بالفعل 146 ألفا.

وقال باتاتشاريا: "يأتون في حالة حرمان غذائي فهم محرومون من التدفق الطبيعي للغذاء ربما منذ أكثر من شهر...الجوع والصدمة باديان عليهم بشدة".

وأضاف، أن اللاجئين يصلون الآن بالقوارب وكذلك بعبور الحدود البرية عند نقاط عديدة.

وتشهد ولاية راخين المجاورة لبنغلادش أعمال عنف طائفية منذ 2012 قتلت خلالها أعداد كبيرة من الروهينغا وشرد عشرات الآلاف معظمهم من هذه الأقلية المسلمة غير المعترف بها.

وتصاعدت أعمال العنف أخيرًا مع  هجمات شنها "جيش إنقاذ روهينغا أراكان" الذي يرفع شعار الدفاع عن الأقلية المسلمة في ولاية راخين المجاورة لبنغلادش في غرب بورما.

 وفي أعقاب ذلك، شنّ الجيش البورمي عملية واسعة في ولاية راخين الفقيرة، ما دفع عشرات آلاف الأشخاص للفرار من أعمال العنف التي أودت بحياة 400 شخص قال الجيش البورمي إن من بينهم " 370 مسلحًا من الروهينغا".