غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر الباشا: لم نفرض ضرائب جديدة على الدخان والتجار هم سبب غلاء الأسعار

شمس نيوز / قطاع غزة

أكد الوكيل المساعد بوزارة المالية بغزة، عوني الباشا، أن وزارته لم تفرض أي نوع من الضرائب على السجائر والمعسل خلال الفترة الأخيرة.

وقال الباشا في حديث إذاعي، مساء الخميس، إن الضريبة المفروضة على علبة السجائر هي 7 شواقل كما هي ولم تتغير، وضريبة القيمة المضافة هي 16% ولم نضف أي شيء عليها، وإن ثبت عكس ذلك فإن وزارته على استعداد لتقبل أي شكوى بالخصوص".

وأشار الباشا إلى أن التجار في قطاع غزة هم السبب الحقيقي لارتفاع أسعار السجائر، نظرا لوجود نقص في العرض وبقاء الطلب عليها كما هو، حيث أنه إن قل العرض يزيد التاجر السعر.

 وأضاف: " إننا في قطاع غزة نتبع المنافسة الحرة، فالسعر يتأثر بالعرض والطلب شبه ثابت إن لم يزد، والعرض خلال شهر أغسطس قل بشكل كبير وهو ما أدى إلى زيادة أسعارها".

وتابع الباشا: "إن إيرادات وزارة المالية انخفضت بنسبة 20% من قيمة الإيرادات التي كانت تحصلها نتيجة القرارات التي اتخذتها السلطة الفلسطينية ضد قطاع غزة خلال الفترة الأخيرة".

وأشار إلى، أن قيمة الإيرادات التي تحصلها المالية بغزة هي حوالي (17) مليون دولار شهريا، وهي نسبة قليلة مقارنة بـ (100)مليون دولار تحصلها وزارة المالية برام الله من إيرادات خاصة بقطاع غزة.

 وشدد على، أن وزارته لم تتخذ أي إجراء خاص بالإيرادات الضريبية، مؤكدًا، أن "الضرائب الموجودة حاليا هي فقط التي أقرت منذ قدوم السلطة الفلسطينية عام 1994".

 وأكد الباشا، أن وزارة المالية لم تفرض أي نوع من أنواع الضرائب خلال الفترة الأخيرة، قائلا: "إن الضريبة واجب وطني في ظل تخلي إخواننا في الضفة عن أي خدمة في قطاع غزة".