غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر القناة العاشرة: القاهرة عرضت " صيغة توافقية" لصفقة تبادل أسرى جديدة

شمس نيوز/ القدس المحتلة

نقلت القناة العبرية  العاشرة، اليوم الخميس، عن مصادر عربية وفلسطينية قولها،  إن الجهات الأمنية المصرية عرضت على حركة حماس "صيغة توافقية" بشأن إنجاز صفقة تبادل الأسرى بين الحركة و"إسرائيل" برعاية القاهرة، لتجاوز الخلاف حول نقطة أسرى صفقة شاليط التي أبرمت في أكتوبر/ تشرين أول 2011.

ووفقا للمصادر،  فان  القاهرة عرضت على حماس صيغة تتضمن أن تُسلم "إسرائيل" جثامين نحو 39 شهيدًا فلسطينيًا احتجزتهًا خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة، من بينهم 19 ناشطًا من المقاومة الفلسطينية، مقابل قيام حماس بالكشف عن مصير ما لديها من أسرى.

وسيتبع تلك الخطوة وفق المصادر، الإفراج عن أسرى صفقة شاليط الذين تم اعتقالهم، ثم الدخول في مفاوضات جادة وحقيقية لإنجاز صفقة تبادل يتم التوافق عليها من خلال جلسات غير مباشرة برعاية من جهاز المخابرات المصرية.

وأشارت المصادر إلى، أن هناك تفاهم "مصري- إسرائيلي "على أن تلتزم الأخيرة بأي مفاوضات في حال تم التوصل لاتفاق مع حماس.

ولم يتم التعرف على موقف حماس من العرض المصري هذا، كما وان حماس لم تؤكد او تنفي هذه التقارير ورفضت جهات رسمية في حماس التعقيب على ذلك.

وكانت صحيفة معاريف العبرية،  ذكرت ان المخابرات المصرية  أبلغت  الوفد القيادي من حركة حماس والذي تراسه مسؤول المكتب السياسي المنتخب إسماعيل هنية،  أن مصر لن تستطيع أن تتوسط بينها وبين "إسرائيل" في مفاوضات تبادل الأسرى، هو الأمر الذي نفته مصادر من حماس اليوم .