غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر الملح الزائد يضاعف خطر الإصابة بالسكري

شمس نيوز/وكالات

حذرت دراسة سويدية حديثة من أن زيادة كميات الملح في الأطعمة التي يتناولها الإنسان يوميًا، يمكن أن ترفع خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وللتوصل إلى تلك النتيجة راجع باحثون في معهد الطب البيئي بجامعة "كارولنسكا"، بالتعاون مع باحثين من مؤسسات بحثية سويدية وفنلندية، بيانات أكثر من 1400 مريض بالسكري، بالإضافة إلى أكثر من 1300 شخص غير مصابين بالمرض.

وجمع الفريق معلومات حول الوجبات الغذائية اليومية للمشاركين في الدراسة، وكمية الملح التي يتناولونها بشكل يومي.

وخلص الباحثون إلى أن فرط استهلاك الملح يسهم في زيادة خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، وذلك بعد الأخذ في الاعتبار عوامل أخرى يمكن أن تساهم في زيادة الإصابة بالمرض كالعوامل الوراثية، وزيادة الوزن، والتدخين، وشرب الكحول، والنشاط البدني.

ووجد الباحثون أيضًا أن كل 2.5 غرام إضافية من الملح يتناولها الأشخاص يوميًا فوق الحد المسموح به، تزيد خطر الإصابة بالسكري بنسبة 43%.

وأثبتت الدراسة أن تناول أكثر من 7.9 غرامات من الملح يوميًا يزيد فرص الإصابة بالسكري من النوع الثاني بنسبة 58%، مقارنة مع الأشخاص الذين يتناولون الملح في الحدود المسموح بها.

ويوضح الباحثون، أن "زيادة تناول الملح تؤثر على مقاومة الجسم للأنسولين، ويمكن أن تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم واكتساب الوزن الزائد، وهذه العوامل تسهم في الإصابة بالسكري".