غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر وزيرة الثقافة الإسرائيلية تحرّض ضد المخرج الفلسطيني محمد بكري

شمس نيوز/فلسطين المحتلة

طالبت وزيرة الثقافة الإسرائيلية ميري ريغيف، أمس الأحد، من المدعي العام للحكومة بفتح تحقيق مع المخرج الفلسطيني محمد بكري والذي يحمل "الهوية الزرقاء"، بشأن تصريحاته ضد "إسرائيل" خلال زيارة الى لبنان.

وفي مؤتمر صحافي في بيروت، وصف بكري زيارته إلى لبنان بأنها "انتصار على القوانين العنصرية" في إسرائيل التي تمنع "أصحاب الأرض الأصليين من حقهم في التواصل مع امتدادهم الحضاري والثقافي والجغرافي في محيطهم العربي".

وطالبت ريغيف من المدعي العام للحكومة الاسرائيلية أفيخاي ماندلبليت فتح تحقيق مع بكري، بسبب زيارة دولة عدو و"التحريض ضد الدولة".

وقالت ريغيف في رسالة وجهتها إلى ماندلبليت، إن "عدم وجود رد قوي من وكالات تنفيذ القانون يضفي الشرعية على هذا النوع من السلوك المرفوض".

فيما ردّ بكري على الوزيرة عبر القناة التلفزيونية الإسرائيلية الثانية قائلًا "لا آخذها على محمل الجدّ"، مؤكدا في رسالة عبر الإنترنت أنه ليس خائفا من توقيفه.

ولطالما أثارت شخصية ريغيف التي شغلت في السابق منصبًا في الرقابة العسكرية، الجدل بسبب هجماتها المتكررة على الوسط الفني الإسرائيلي الذي يرتبط تقليديا باليسار.

وكانت انتقدت مؤخرًا "فوكستروت" الإسرائيلي الذي اختير لتمثيل إسرائيل في جوائز أوسكار، والذي يتطرق إلى قضية الخدمة العسكرية الإلزامية في الجيش، وإلى الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.