غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر "حماس" و"فتح" إلى القاهرة لاستكمال مباحثات المصالحة

شمس نيوز/غزة

يستعد وفد من حركتي "فتح" و"حماس" للتوجه إلى العاصمة المصرية، القاهرة، الإثنين المقبل، لعقد لقاءات ثنائية بين الطرفين لبحث تفاصيل تطبيق اتفاق المصالحة الفلسطينية.

وأعلن إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، أمس الثلاثاء، موافقة حركته على تلبية دعوة من جهاز المخابرات العامة المصرية لزيارة القاهرة الثلاثاء المقبل، للبدء بالحوار الثنائي مع حركة "فتح".

وقال هنية "أبلغنا خالد فوزي رئيس جهاز المخابرات المصرية اليوم، بموافقتنا لتلبية دعوة القاهرة الثلاثاء القادم، لنبدأ الحوار ثنائيا مع حركة فتح حول الملفات المتعلقة بعمل الحكومة بغزة وأن جلسات الحوار المقبلة ستشهد معالجة الملفات، لإتاحة المجال للحكومة للعمل بأجواء توافقية بعيدا عن حالة التجاذب".

من جهة ثانية، قال أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح، ماجد الفتياني، إن وفدًا من حركة "فتح" برئاسة مسؤول ملف المصالحة في الحركة عزام الأحمد يصل القاهرة منتصف الأسبوع المقبل.

وأوضح الفتياني، أن الملفات التي سيتم بحثها مُفصلة ضمن اتفاق القاهرة المُبرم في مايو/ أيار 2011، مشيرًا إلى أن لقاء المصالحة في القاهرة سيعمل على تعزيز دور حكومة الوفاق على الأرض لتتمكن من القيام بمهامها.

وستعقد اللقاءات بإشراف ورعاية جهاز المخابرات المصرية، الذي أشرف الثلاثاء، على تسلّم حكومة التوافق الوطني لمهامها من حركة حماس في قطاع غزة.

وأضاف، "جب إنصاف جميع الموظفين، والعمل على تشغيل جميع المعابر وفق احتياجات السلطة الفلسطينية والقانون والنظام ونحن نريد تأسيس شراكة حقيقية".

وفيما يتعلق بملف الأمن في قطاع غزة، قال إن هذا الملف بحاجة إلى صياغة جديدة وتطوير حتى تكون الأجهزة الأمنية تمثل كافة الشعب الفلسطيني بكافة اختلافاته وليس حزبيًا.

وقال الفتياني إن تسلّم الحكومة مهامها في القطاع "يبشر بالخير، إن جرت الأمور وفق البرنامج المرسوم للحكومة لبسط سيطرتها على مؤسسات الدولة في غزة حتى تتمكن من تقديم الخدمات وتغيير الوضع القائم في غزة دون أي عراقيل وتدخل من أي طرف".

وكانت حكومة الوفاق عقدت اجتماعها الأول في غزة منذ عام 2014، برئاسة رامي الحمد الله، بعد أن وصلت القطاع الإثنين. وباشر الوزراء باستلام مقراتهم والبدء بتنفيذ مهامهم.

والشهر الماضي، أعلنت "حماس" حل لجنتها الإدارية في قطاع غزة وتسلم مهامها في القطاع، والموافقة على إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية.