غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر "بن كاسبيت": أبو مازن تصالح مع حماس لقطع طريق دحلان والمصالحة لن تطول

شمس نيوز/ القدس المحتلة

قال الكاتب الإسرائيلي "بن كاسبيت"، اليوم الخميس، إن رئيس السلطة محمود عباس تابع عن كثب وبقلق كبير خلال الأشهر الماضية خطط عودة النائب محمد دحلان إلى غزة.

 ونقل بن كاسبيت، عن مصادر قال إنها  مقربة من رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو قولها :"إن أبو مازن ومن أجل قطع الطريق على دحلان فرض العقوبات على غزة، حتى فهم قادة حماس التلميح واتفقوا على المصالحة".

وأوضح بن كاسبيت في مقال له نُشر في موقع "المونيتور" أن السنوار اكتشف أن السيطرة اليومية على غزة ليست متعة كبيرة، وأن العزلة آخذة في الازدياد ومصر معادية من الجنوب وإسرائيل هي العدو من الشمال والبحر العاصف من الغرب، وفيما يتعلق بالسنوار وهنية، يفضلان نموذج حزب الله كملجأ أخير لحركة حماس، وفق قوله.

وقال: "وحتى اليوم وبعد أكثر من 20 عاما تواصل المخابرات الإسرائيلية تقييم أن المصالحة المزمعة بين قطاع غزة والسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية هي اجتماع مؤقت للمصالح وعلى المدى المتوسط ​​والطويل".

وأضاف"أن المصالحة لن تستمر ولا يزال الهدف الاستراتيجي لحماس أن تنضم لمنظمة التحرير الفلسطينية للخروج من دائرة الحكومة، لذلك يقولون في إسرائيل أنه على الرغم من أن المصالحة الفلسطينية تطورت بشكل كبير من تحقيقها لكن لا تزال المصلحة العليا لحركة حماس مختلفة ولا فرق بين السنوار أو هنية أو مشعل".

وأشار الكاتب إلى، أنه منذ اللحظات الأولى لاقتراب المصالحة لزم الساسة الإسرائيليين الصمت حولها،إلا أن خرج نفتالي بينت وطالب عدم نقل الأموال للفلسطينيين إلا بشروط الاعتراف بـ"إسرائيل" ووقف دعم السجناء وعائلاتهم ونزع سلاح حماس.

وتابع: "ثم تبعه ليبرمان بتصريحات معارضة للمصالحة وقال أنها مصالحة كاذبة ثم تبعه نتنياهو الذي قال أنه لن توافق "إسرائيل" على مصالحة إلا باعتراف حماس بإسرائيل وتفكيك الجناح المسلح وفي الحقيقة هناك دراما في مواقف الساسة في "إسرائيل" تجاه المصالحة".

ولفت بن كاسبيت إلى، أنه على مدار السنوات السابقة دأبت المخابرات الإسرائيلية على تقييم محاولات المصالحة بين قطاع غزة والضفة الغربية ووصفتها بأنها غير واقعية حتى لو حدث ذلك في آخر نموذج فإن قادة المخابرات الإسرائيلية والمخابرات العسكرية يقدّرون أنها ستكون مصطنعة ولن تستمر طويلا.