غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر ترامب يرفض التصديق بالتزام إيران بالاتفاق النووي ..والأخيرة تغضب

شمس نيوز/وكالات

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، رفضه الإقرار بأن إيران التزمت بالاتفاق النووي الذي وقعت مع الدول الخمس الكبرى عام 2015، واصفا إياها بأنها "نظام متطرف".

وقال إنه سيحيل الأمر إلى الكونغرس، ويستشير حلفاء الولايات المتحدة في كيفية تعديله.

واتهم ترامب إيران بعدم الالتزام "بروح" الاتفاق، مشددًا على أنه سيغلق "جميع الطريق على طهران للحصول على السلاح النووي".

وتابع بالقول:"لن نكمل في طريق نهايته المتوقعة هي المزيد من العنف والمزيد من الإرهاب"، محذرًا من أن بلاده تحتفظ لنفسها بحق الانسحاب من الاتفاق في أي وقت.

وردًا على ترامب، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني في خطاب تلفزيوني، بالتأكيد على الاتفاق النووي لم توقعه طهران مع الولايات المتحدة وحدها، ليفعل به ترامب ما يريد.

وأضاف روحاني، أن ترامب يريد من الكونغرس أن يضيف بنودًا في الاتفاق، وهو لا يعرف أنه لا يسمح بإدخال أي تعديلات على الاتفاق.

وقال روحاني، إن كلمة ترامب لم تتضمن شيئا جديدا وإنما "اتهامات كاذبة واهانات" للإيرانيين، محذرًا "ما لم تُراعى مصالحنا يومًا ما لن نتردد لحظة وسنرد".

ويرى الرئيس الأمريكي إن الاتفاق فيه تساهل كبير، إذ سمح لإيران بتجاوز كميات الماء الثقيل المحددة، وإن طهران تخوف المفتشين الدوليين.

وتطرق ترامب في مؤتمر بالبيت الأبيض إلى نشاطات إيران غير النووية، وما يقوم به الحرس الثوري الإيراني تحديدا، ووصفه بأنه "قوة الفساد والإرهاب في يد الزعيم الإيراني".

وقال إن إدارته ستفرض عقوبات صارمة ضد الحرس الثوري الإيراني، وأخرى تستهدف برنامج طهران للصواريخ الباليستية.