غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر "يوميّات غسّان كنفاني" نافذة جديدة على عالمه الإبداعي والإنساني

شمس نيوز/فلسطين المحتلة

صدر حديثًا عن دار راية للنشر راية للنشر في حيفا، كتاب يجمع لأول مرة يوميات الكاتب الفلسطيني الراحل غسان كنفاني، والتي تغطي 6 سنوات في فترة مفصلية وحاسمة من مسيرته الأدبية والسياسية.

يبدأ كنفاني تدوين هذه الباقة من اليوميات ليلة رأس السنة عام 1959 حتى عام 1965، كتب خلالها بوتيرة شبة يومية، وفي مختلف مشاغله الإبداعية والسياسية والوجودية، وفي هواجسه وتخبّطاته في الحياة والحب والكتابة.

وينتقل الكاتب في يومياته بين موضوعات شتى، تُظهر جسارة الحياة التي عاشها كنفاني، وثراءها وتعدّدها.

وكانت قد ظهرت في أحد أعداد مجلة "الكرمل" الأولى مطلع الثمانينات، منتقاة من دفتر يوميات لكنفاني تم العثور عليه بعد رحيله، وهي تؤرّخ للفترة التي عاشها كنفاني في الكويت حيث اشتغل بالتدريس، قبل أن يعود منتصف عام 1965 إلى بيروت ويباشر منها مهامه السياسية (في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين) والأدبية.

ويعد كنفاني، المولود في 1936 بعكا، أحد أبرز أعلام الأدب والثورة الفلسطينية. كرس كتاباته لنقل معاناة الفلسطينيين في الشتات، ومن أشهر أعماله رواية "رجال في الشمس" و "عائد إلى حيفا"، "ما تبقى لكم" وعدد من المجموعات القصصية.

اغتيل كنفاني من قبل الموساد الإسرائيلي في 8 يوليو/تموز 1972 بانفجار سيارة مفخخة في العاصمة اللبنانية بيروت، وبحسب نتائج لجنة التحقيق التي شكلتها الجبهة الشعبية فقد نتج الانفجار عن عبوة ناسفة قدرت زنتها بتسعة كيلوغرامات وضعت تحت مقعد السيارة وانفجرت عند تشغيلها.