غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر بالأرقام ما قدمته الدول المانحة خلال مؤتمر إعمار غزة تتقدمها قطر بمليار دولار

شمس نيوز/القاهرة 

قال وزير الخارجية القطري، خالد العطية، إن بلاده ستساهم بمبلغ مليار دولار لإعادة اعمار غزة.

جاء ذلك خلال كلمته في جلسات مؤتمر إعادة إعمار غزة المنعقد في العاصمة المصرية القاهرة.

وخلال تلك الجلسات أعلن عدة دول نيتها دعم جهود اعادة الاعمار بمبالغ مختلفة.

وقال وزير الخارجية الفرنسي "لوران فابيوس" إن بلاده ستقدم 30 مليون يورو، في شكل مشاريع لإعادة الإعمار في قطاع غزة حتى عام 2017.

وبين فابيوس خلال كلمته في الجلسة الثالثة للمؤتمر، إن "فرنسا قامت كعادتها منذ البداية بتعبئة الجهود، وكنا قد قدمنا من قبل مساعدات وسوف نقدم نفس المساعدة بـ30 مليون يورو في شكل مشاريع حتى عام 2017".

ودعا الوزير الفرنسي إلى استدامة الهدنة واستمرار المفاوضات بين الجانبين في القاهرة، بما يسمح برفع الحصار الإسرائيلي عن القطاع.

كما دعا فابيوس إلى ضرورة الاعتراف بالدولة الفلسطينية، قائلا "لابد أن يكون هناك دولة فلسطينية تعيش بسلام مع القدس .. حل الدولتين الآن مهدد بفعل الاستيطان .. لابد أن نعترف بالدولة الفلسطينية".

من جانبها، قالت وزيرة خارجية إيطاليا "فريدريكا موجيريني" إن بلادها ستقدم 18.7 مليون يورو لإعادة إعمار غزة، بالإضافة إلى تخصيص 30 مليون يورو من أجل الهدف ذاته، في وقت لاحق (لم تحدده)، مشيرة إلى أن هذا لن يكون نهاية الالتزام في غزة.

وفي وقت سابق اليوم، تعهد وزير الخارجية الأمريكي "جون كيري" بتقديم 212 مليون دولار أمريكي، لإعادة الإعمار في قطاع غزة، داعيا جميع الدول للإسهام في هذه الجهود.

كما وأعلنت الخارجية السويدية عن تقديمها 10 مليون دولار للمساهمة باعادة إعمار غزة

وفي ذات السياق تعهدت كلٍ من  الجزائر  بـ25 مليون دولار وقطر مليار دولار  والكويت 200 مليون دولار والامارات 200 مليون دولار.

فيما أعلن أمين عام الأمم المتحدة "بان كي مون" عن مبادرة لدعم إعمار قطاع غزة تصل قيمتها إلى 2.1 مليار دولار، من إجمالي 4 مليارات دولار طلبتها السلطة الفلسطينية، لإعمار القطاع الذي لحق به دمار واسع جراء الحرب الإسرائيلية الأخيرة.

من جهته، دعا مبعوث اللجنة الرباعية الدولية توني بلير، حكومة الاحتلال لاتخاذ خطوات للسماح بالاقتصاد الفلسطيني بالازدهار، مشيراً إلى أن "العقبة التي تواجه المفاوضات هي انخفاض الثقة بين الأطراف السياسي"، في إشارة إلى الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني.

وقال بلير خلال كلمته في المؤتمر الدولي: نحتاج إلى خطوات عملية لكي يكون لدينا وحدة وطنية مسؤولة عن غزة، وأن يكون هناك آفاق لتنفيذ ذلك.

وأضاف بلير أن "الفجوة الحالية لا تتعلق بفجوة مبادىء، ولكنها تمتد إلى فجوة مصداقية، وأن مهمة المجتمع الدولي ليس إعادة الإعمار فحسب ولكن الوصول بالشعب الفلسطيني والإسرائيلي لدولتين يعيشان إلى جوار بعضهما".

وتستهدف السلطات الفلسطينية الحصول على نحو 4 مليارات دولار أمريكي، كمساعدات لإعمار قطاع غزة من المؤتمر.

ويشارك في المؤتمر الدولي لإعادة إعمار غزة، 30 وزير خارجية و50 وفدا من دول مختلفة.

ويسعى المؤتمر لتقديم الدعم السياسي والاقتصادي من أجل تنفيذ وقف دائم لإطلاق النار في غزة وتحقيق الاستقرار في الأراضي الفلسطينية، بالإضافة إلى تطبيق قرار مجلس الأمن رقم 1860 وتفاهمات القاهرة لوقف إطلاق النار، ورفع القيود الإسرائيلية علي دخول السلع والبضائع إلي قطاع غزة.

كما يهدف إلى تعزيز أسس وقف إطلاق النار وتحسين آفاق الحل السياسي للصراع عن طريق: تعزيز قدرة الحكومة الفلسطينية في تحمل مسئوليتها بشأن إعادة تأهيل قطاع غزة، وتعزيز آلية الأمم المتحدة القائمة لاستيراد وتصدير البضائع من وإلي قطاع غزة، وتوفير الدعم المالي الخاص بإعادة إعمار القطاع.