غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر الشؤون توضح لـ"شمس نيوز" أسباب تقليص مخصصات بعض الأسر

شمس نيوز/ توفيق المصري

قال وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية محمد أبو حميد، أمس السبت، إنه سيتم خلال المرحلة القادمة الانتقال من مرحلة تقديم المساعدات المالية للأسر الفقيرة، إلى التمكين الاقتصادي عبر مشاريع صغيرة للأسر التي تتوافر لديها بعض الشروط.

وأضاف أبو حميد لـ"شمس نيوز"، أن ما يجري الحديث عنه حول تقليص المبالغ المالية للأسر المستفيدة من برنامج الوزارة "غير دقيق"، مشيرًا إلى أن المبلغ الاجمالي ثابت ويقدر بـ 130 مليون شيقل شهريًا لـ73 ألف أسرة في غزة ولـ28 ألف بالضفة.

وتابع بالقول، إن ما يجري هو تحديث للبيانات بإضافة مالية لبعض الأسر وتراجع أخرى، بما ينسجم مع توجهات الوزارة، ووفقًا للخطة وللمرحلة القادمة.

وحول تقليص نسبة المساعدات المالية لبعض الأسر، أوضح أنها إما لقلة أعدادها أو لزواج بعض أفرادها، أو لخروج بعض الأفراد عن العائلة، مضيفًا في الوقت ذاته أن هناك أسر ارتفعت قيمة المنفعة لها.

وأكد وكيل وزارة الشئون الاجتماعية، أن الوزارة تعمل على التحديث المستمر لبيانات المستفيدين، تمهيدًا لمرحلة التمكين الاقتصادي، مشيرًا بالقول: "وخلال تحديث البيانات سنبحث عن الأسر التي لديها أرض أو أبناء قادرين على إدارة مشروع، وعن الأسر التي من الممكن استهدافها وتحويلها من الإغاثة الي التنمية أي من المساعدة النقدية إلى تقديم مبلغ مالي لإقامة مشروع وهذا ينسجم مع توجهاتنا التنموية".

وحول المبالغ المالية التي تم رصدها لتمكين الأسر اقتصاديًا، أوضح أنه تم رصد 40 مليون شيقل بشكل مبدئي، مؤكدًا أن المشاريع الاقتصادية ستخفف كثيرًا من عملية تقديم المساعدات النقدية؛ "لأن المساعدات النقدية لم تحقق الأثر المأمول، ولم تحقق أهداف الوزارة"، وفق قوله.