غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر (محدث) تنفيذًا لاتفاق المصالحة .. حكومة الوفاق تتسلم معابر قطاع غزة

شمس نيوز/غزة

 بدأت، صباح اليوم الأربعاء، مراسم تسلم معابر قطاع غزة لحكومة الوفاق الوطني، بحضور وفد أمني مصري؛  تنفيذًا لاتفاق المصالحة الوطنية، الذي جرى توقيع في القاهرة في الثاني عشر من أكتوبر الماضي.

وقال الناطق باسم هيئة المعابر والحدود في غزة هشام عدوان، صباح اليوم الأربعاء، إنه "من الآن فصاعدًا حكومة التوافق هي المسؤولة الأولى والأخيرة عن معابر القطاع".

وأوضح عدوان قبيل عملية تسليم حكومة الوفاق المعابر، وفق تفاهمات المصالحة الجارية بين حركتي حماس وفتح برعاية مصرية للصحافيين، أنه سيتم تسليم المعابر- خاصة معبر رفح البري- وسيباشر موظفو السلطة عملهم فورًا".

ولفت إلى، أنه "لن يكون هناك تواجد لأي موظف سابق (موظفي غزة)، ومن سيكون على المعابر هم الموظفون المحسوبون على حكومة التوافق".

وتمنى عدوان أن تضغط حكومة التوافق باتجاه فتح المعابر بشكل سريع وإنهاء الأزمة التي يُعانيها المسافرين، مشيرًا إلى أن المصريين وعدوا بفتح المعبر حال تسلمته السلطة.

ووصل مساء أمس الثلاثاء، مدير عام الادارة العامة للمعابر والحدود نظمي مهنا، بالإضافة إلى وفد أمني مصري، إلى قطاع غزة تمهيدًا لاستلام معابر القطاع.

وكان رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية الوزير حسين الشيخ، أكد أن حكومة الوفاق الوطني جاهزة لاستلام معابر قطاع غزة بشكل شامل وكامل وفعلي صباح يوم الأربعاء 1-11-2017، بما في ذلك معبر رفح الذي سيتم الاستمرار في توفير كافة الاحتياجات المطلوبة لفتحه، وفق اتفاق المعابر 2005 خلال أسبوعين.


معابر
معابر